السند
استأجر دكانا أمام منزلنا*حسن النجار* وهو شاب في نحو الثلاثين من عمره.وعلى رأسه طربوش قد دفعه الى الوراء.ليظهر قصته من شعره رفعها الى السماء لتناطع السحاب .وينظر اليك بعين منتفخة كأنه قريب العهد دائما بنوم طويل يمشي وعلى وجهه غبرة كأن الماء لم يمسه أبدا
وأقوى شيء فيه لسانه وصوته في النزاع .ليس لفتح دكانه أواغلاقه موعد.يحلو له أحيانا أن يغلقه في الصباح ويفتحه في الظهر اذا بدأ الناس (يقيلون) وأحيانا يسره أن يتركه مغلقا طول النهار.ويفتحه ليلا حيث يبدأ الناس في النوم .فيضئ مصباحه ويخرج أدواته في الشارع.ويأخذ في نجارته ماحلاذلك.واذا فتح الدكان نهارا.فمعرض غريب لالجودة المعروضات ولكن لأصحاب الحاجات.الذين يطالبون بأشيائهم.وغالبا ما تتدخل الشرطة في فك النزاع بينهما.
وماهو أدهىا وأمر.اديكون قد سلم اليه أحد زبائنه دولابا أو كرسيا لاصلا حه.فلم يجد حاجته لأن صاحبنا اظترته الحاجة الملحة.فباعه وأكل ثمنه أحمد أمين بتصرف
الأسئلة
البناء الفكري
1)اقترح فكرة عامة للنص
2)ما حكمك على شخصية حسن النجار
3)هات مرادف (يوصد)من النص ثم وضفها في جملة مفيدة
4)هات نقيض جودة/النزاع
البناء الفني
1)استخرج طباقا وبين نوعه
2)تشبيها وحدد أركانه
البناء اللغوي
1) أعرب الجملة في النص لأن صاحبنا..........الملحة
2)ما وظيفة مابين القوسين في النص
3)استخرج من النص" اسم مكان/اسم زمان / اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
الوضغية الادماجية
من المؤكد أن للفوضى عواقب وخيمة .وهناك فوضويون كثر في صفوف التلاميذ
*حرر فقرة تقارن فيها بين تلميذ منظم.واخر فوضوي مبرزا ثمرة كل منهما موظفا"أسماء مكان/زمان/كلمات ممنوعة من الصرف