منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3aklia_dz

3aklia_dz
المشرف العام
المشرف العام

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" 115810
البلد: :  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 16/07/2010
العُــمـــْـــــر: : 104
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4741
النـِقَـــــــــاطْ: : 11512

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Vide





مُساهمةموضوع: تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"    تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:51 pm




سورة قريش

" لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف "

قال كثير من المفسرين : إن الجار والمجرور متعلق بالسورة التي قبلها ، أي : فعلنا ما فعلنا بأصحاب الفيل لأجل قريش وأمنهم ، واستقامة مصالحهم ، وانتظام رحلتهم في الشتاء لليمن ، وفي الصيف للشام ، لأجل التجارة والمكاسب . فأهلك الله من أرادهم بسوء ، وعظم أمر الحرم وأهله في قلوب العرب ، حتى احترموهم ، ولم يعترضوا لهم ، في أي سفر أرادوا . ولهذا أمرهم الله بالشكر ، فقال؛

" فليعبدوا رب هذا البيت "

، أي : ليوحدوه ، ويخلصوا له العبادة .

" الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف "

فرغد الرزق والأمن من الخوف ، من أكبر النعم الدنيوية ، الموجبة لشكر الله تعالى . فلك اللهم الحمد والشكر ، على نعمك الظاهرة والباطنة . وخص الله الربوبية بالبيت ، لفضله وشرفه ، وإلا فهو رب كل شيء .

تم تفسير سورة قريش ـ بعون الله وتيسيره .

سورة الماعون

" أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون "

" أرأيت الذي يكذب بالدين "

، أي : بالبعث والجزاء ، فلا يؤمن بما جاءت به الرسل .

" فذلك الذي يدع اليتيم "

، أي : يدفعه بعنف وشدة ، ولا يرحمه لقساوة قلبه؛ ولأنه لا يرجو ثوابا ، ولا يخاف عقابا .

" ولا يحض "

غيره

" على طعام المسكين "

، ومن باب أولى أنه بنفسه لا يطعم المسكين .

" فويل للمصلين "

، أي : الملتزمين لإقامة الصلاة ، ولكنهم

" عن صلاتهم ساهون "

، أي : مضيعون لها ، تاركون لوقتها ، ومخلون بأركانها . وهذا لعدم اهتمامهم بأمر الله حيث ضيعوا الصلاة ، التي هي أهم الطاعات . والسهو عن الصلاة ، هو الذي يستحق صاحبه الذم واللوم . وأما السهو في الصلاة ، فهذا يقع من كل أحد ، حتى من النبي صلى الله عليه وسلم . ولهذا وصف الله هؤلاء بالرياء والقسوة ، وعدم الرحمة ، فقال :

" الذين هم يراؤون "

، أي : يعملون الأعمال ، لأجل رئاء الناس .

" ويمنعون الماعون "

، أي : يمنعون إعطاء الشيء ، الذي لا يضر إعطاؤه على وجه العارية ، أو الهبة ، كالإناء ، والدلو ، والفأس ، ونحو ذلك ، مما جرت العادة ببذله ، والسماح به . فهؤلاء ـ لشدة حرصهم ـ يمنعون الماعون ، فكيف بما هو أكثر منه . وفي هذه السورة ، الحث على إطعام اليتيم ، والمساكين ، والتحضيض على ذلك ، ومراعاة الصلاة ، والمحافظة عليها ، وعلى الإخلاص فيها ، وفي سائر الأعمال . والحث على فعل المعروف ، وبذل الأموال الخفيفة ، كعارية الإناء ، والدلو ، والكتاب ، ونحو ذلك ، لأن الله ، ذم من لم يفعل ذلك ، والله سبحانه أعلم .

تم تفسير سورة الماعون ـ بعون الله ومعونته .

سورة الكوثر

" إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر "

يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :

" إنا أعطيناك الكوثر "

، أي : الخير الكثير ، والفضل الغزير ، الذي من جملته ، ما يعطيه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ، من النهر الذي يقال له « الكوثر » . ومن الحوض ، طوله شهر ، وعرضه شهر ، ماؤه أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، آنيته عدد نجوم السماء في كثرتها ، واستنارتها ، من شرب منه شربه ، لم يظمأ بعدها أبدا . ولما ذكر منته عليه ، أمره بشكرها فقال :

" فصل لربك وانحر "

خص هاتين العبادتين بالذكر ، لأنهما أفضل العبادات ، وأجل القربات . ولأن الصلاة تتضمن الخضوع في القلب والجوارح لله ، وتنقله في أنواع العبودية . وفي النحر ، تقرب إلى الله ، بأفضل ما عند العبد ، من الأضاحي ، وإخراج للمال الذي جبلت النفوس على محبته ، والشح به .

" إن شانئك "

، أي : مبغضك وذامك ، ومنتقصك

" هو الأبتر "

، أي : المقطوع من كل خير ، مقطوع العمل ، مقطوع الذكر . وأما محمد صلى الله عليه وسلم ، فهو الكامل حقا ، الذي له الكمال الممكن للمخلوق ، من رفع الذكر ، وكثرة الأنصار والأتباع ، صلى الله عليه وسلم

تم تفسير سورة الكوثر ـ فلله الحمد والشكر .

كتاب:"تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان"للعلامة ناصر السعدي











التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ديكابريو

محمد ديكابريو
عضو مميز
عضو مميز

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" 115810
البلد: :  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 21/09/2010
العُــمـــْـــــر: : 31
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 138
النـِقَـــــــــاطْ: : 5126

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Vide





مُساهمةموضوع: رد: تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"    تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:33 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha

mustapha
:: [ مراقب عام ] ::
:: [ مراقب عام ] ::

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" 115810
البلد: :  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 09/10/2010
العُــمـــْـــــر: : 32
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4299
النـِقَـــــــــاطْ: : 10404

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Vide





مُساهمةموضوع: رد: تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"    تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 8:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara22

sara22
عضو نشيط
عضو نشيط

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" 115810
البلد: :  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 27/11/2010
العُــمـــْـــــر: : 29
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 54
النـِقَـــــــــاطْ: : 4954

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Vide





مُساهمةموضوع: رد: تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"    تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 5:54 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3aklia_dz

3aklia_dz
المشرف العام
المشرف العام

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" 115810
البلد: :  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 16/07/2010
العُــمـــْـــــر: : 104
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4741
النـِقَـــــــــاطْ: : 11512

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Vide





مُساهمةموضوع: رد: تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"    تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 9:27 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chafia

chafia
۞مشرفة منتدى الطالبات۞
۞مشرفة منتدى الطالبات۞

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" 115810
البلد: :  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 16/08/2010
العُــمـــْـــــر: : 33
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4455
النـِقَـــــــــاطْ: : 10255

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Vide





مُساهمةموضوع: رد: تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"    تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 12:06 am




شكرا على الموضوع
بارك الله فيك

:pol:










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha

mustapha
:: [ مراقب عام ] ::
:: [ مراقب عام ] ::

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" 115810
البلد: :  تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 09/10/2010
العُــمـــْـــــر: : 32
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4299
النـِقَـــــــــاطْ: : 10404

 تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Vide





مُساهمةموضوع: رد: تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"    تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر" Emptyالخميس يناير 22, 2015 3:48 pm




موضوع رائع










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير سور "قريش""الماعون""الكوثر"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس :: قسم العلوم الانسانية والاجتماعية :: || منتدى علوم الشريعة~-

 
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع