-هام للحائزين على شهادة الباكالوريا- امتحن نفسك...لتعرف ما تدرس
كاتب الموضوع
رسالة
LeSage المدير العام
البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 30/12/2009
العُــمـــْـــــر: : 37
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 3502
النـِقَـــــــــاطْ: : 12853
موضوع: -هام للحائزين على شهادة الباكالوريا- امتحن نفسك...لتعرف ما تدرس السبت يوليو 17, 2010 1:49 am
شعور مُقلق ينتاب الطالب طوال فترة التخبط في اختياره مهنة المستقبل، والتخصص الذي سيدرسه، وحتى بعد ان اختار مهنته وقام بالتسجيل للجامعة وشارف على القبول والدخول فان الشك قد يساوره في هذه المهنة، هل حقاً وصدقاً كان اختياره صائبا ؟ هنا سنستعرض امتحان تقييمي ابتكره العالم هولاند ا لذي يعتبر من أشهر العلماء الذين تطرقوا لهذا الموضوع في أبحاثهم، ستة نماذج حددها هولاند، وطرح امثلة لمهن ملائمة لكل نموذج. لكن يبقى السؤال : كيف يستطيع كل واحد منا ان يحدد اي النماذج الستة هو المماثل لشخصيته ؟
تقوم نظرية هولاند على ان هناك علاقة متبادلة بين نماذج الشخصية والبيئة المحيطة، لذلك فان كل شخصية تتجه الى البيئة الحاوية لاستعداداتها وميولها، وعلى هذا الاساس بنى هولاند استبانته المشهورة، والتي فيها يحدد ويقيم ثقل النموذج في شخصية كل فرد، من خلال تقييم رغبته في تنفيذ فعاليات معينة.
وهذه هي الاستبانة، ونسأل الله ان تحقق الفائدة المرجوة.
أستبانة هولاند لتحديد الميول الشخصي:
أمامك وصف لفعاليات مختلفة، قُم بإعطاء علامة من 1-10 والتي تُقيّم مدى رغبتك في ممارسة هذه الفعاليات ( بحيث تكون علامة 10 = أرغب جداً، وعلامة 1- لا أرغب بتاتاً ) ، في هذه المرحلة تجاهل الارقام الموجودة بين الاقواس.
مثال
التقييم (1-10)
الفعالية
5
..............
الذهاب الى المسرح والحفلات
(3)
6
..............
تصليح الاداوت والاجهزة البيتية
(1)
5
..............
قراءة قصة أدبية
(3)
8
..............
مناقشة موضوع سياسي
(5)
8
..............
تنفيذ مهام مكتبيّة (تتعلق بالمكاتب)
(6)
7
..............
العمل التعاوني في مجموعة طاقم
(4)
6
..............
أعمال تقنية
(1)
7
..............
حل ألغاز وحزازير في المنطق
(2)
10
..............
المشاركة في دورة حول مواضيع تكنولوجية وعلمية
(2)
8
..............
تمثيل مجموعة كناطق بلسانها
(5)
6
..............
تفكيك وتركيب أدوات من المنزل
(1)
9
..............
الاستماع الى الموسيقى الاناشيد
(3)
8
..............
التنفيذ والتخطيط لفعاليات أجتماعية (زيارة رحلة اجتماع عائلي)
(4)
7
..............
شرح موضوع معقد لأشخاص آخرين، التدريس
(4)
7
..............
هوايات متعلقة بالتصميم الجمالي( تصفيف شعر، تنسيق زهور، صناعة اكسسوارات)
(3)
10
..............
فهم واستيعاب الأسس الفيزيائية في نظام جهاز معين
(2)
7
..............
اعطاء تعليمات لاشخاص بتنفيذ مهام انا وضعتها
(5)
6
..............
استخدام اداوت عمل
(1)
7
..............
الاهتمام بالفنون
(3)
5
..............
الاهتمام بشخصيات الآخرين ومشاعرهم
(4)
7
..............
الاهتمام بالحسابات المالية
(6)
7
..............
كتابة وصياغة تقارير وتلخيصات ومقالات
(6)
8
..............
القياس والتخطيط
(1)
7
..............
استضافة اشخاص في بيتك
(4)
6
..............
المحافظة على ترتيب البيت والمكتب
(6)
10
..............
الاهتمام بالابحاث والاستفتاءات وفهم ما توصلت اليه
(2)
7
..............
التأثير على الاخرين ومحاولة تغيير رأيهم
(5)
8
..............
اداء دور مركزي ومهم في مجموعة
(5)
10
..............
فهم واستيعاب اداء الاعضاء والاجهزة المختلفة في جسم الانسان
(2)
7
..............
أعمال ادارية
(6)
تلخيص العلامات :
قم بجمع العلامات التي سجلتها للفعاليات المرقمة برقم (1) في الاقواس، والعلامات التي سجلتها بجانب الفعاليات المرقمة بالرقم (2) .. وهكذا حتى تصل الفعاليات المرقمة بالرقم (6)، ثم سجلها في الفراغات التالية ( انظر المثال ) :
تدريب رياضي ، نجارة، عامل مكتبة، مترجم، نظاراتي، تشغيل اجهزة وادوات ثقيلة، بيطري، كهربائي، تقني، عامل مختبر، مسؤول صيانة، فندقة وضيافة، مساعدة طبيب أسنان، تبريد وتهوئة، ضابط أمن أمان، برمجة، ترجمة
نموذج الباحث
بيولوجيا، جيولوجيا، مختص بعلم التغذية، معالج (بالتشغيل، بالفنون والحركة، نطق وسمع)، فيزوترابيا، كيمياء، فيزياء، علم البيئة، علم الفلك والفضاء، علم السلوك، علوم الارض والكرة الارضية، رياضيات، احصاء، اقتصاد، انتربولوغيا (علم اجناس البشر)، بلاستيكا، علم نفس، طب، طب أسنان، طب طوارئ، مثقف صحي، جغرافيا ، علوم سياسية ، نظاراتي، عامل مختبر
نموذج الفني
تصميم معماري ، ماكياج ، فنون ، لغات، موسيق ى، تمثيل، أدب، تصميم ازياء، اخراج ( تلفزيون، سينما، مسرح )، حدائق وزراعة نباتات زينة ، فن كتابة الخط والرسم الفني ، إنتاج (مسرح، تلفزيون، سينما )، فيديو . ، زجاج فني ، جغرافيا ، طباعة ، تاريخ ، كتابة صحفية وتحضير الأخبار ، فندقة وضيافة ، نجارة، حلاق مصفف شعر، عامل مكتبة، دعاية واعلام، رسم ونحت، تصوير، سينما وتلفزيون، تجميل، مسرح دُمى
نموذج الاجتماعي
علم نفس، مثقف صحي، صحة الجمهور، حاضنة، تعليم وتدريس، تربية، معالج (بالتشغيل، بالفنون والحركة، نطق وسمع)، علاقات عامة، مستشار تنظيمي استثماري تربوي، مرافق سياحي، علم السلوك، سكرتاريا، ادارة جماهيرية، ادارة مؤسسات، علم اجتماع، ممرض، مضمد، عامل اجتماعي، صحفي، موظف استقبال، اتصال، تدريب رياضي ، علوم سياسية ، ضيافة طيران، إرشاد سياحي، انتربولوغيا (علم اجناس البشر)