[right]سادساً: الأحكام القانونية المبنية على مدة الحمل تتمثل فيما يلي:
١- ثبوت نسب الولد إلى الزوج ونفيه: أخذت قوانين الأحوال الشخصية في كثير
من البلاد الإسلامية بما قرره الفقهاء من ثبوت النسب بناء على مدة الحمل،
فأقرت ثبوت نسب ولد الزوجة من زوجها إذا ولد بعد مضي أقل مدة الحمل
من حين العقد إذا كان التلاقي بين الزوجين ممكناً.
٢- ثبوت ميراث الحمل المولود بعد وفاة المورث ونفيه: أخذت قوانين الأحوال
الشخصية في كثير من البلاد الإسلامية بما قرره الفقهاء من أنه يشترط
لاستحقاق الحمل للميراث التحقق من حياته وقت وفاة مورثه، مع ملاحظة
أن بعض القوانين اكتفت بالنص على هذا الشرط، والبعض الآخر ذكر هذا
الشرط مع بيان أثر مدة الحمل في التحقق منه، وذلك بأن يولد الحمل بعد مدة
تدل على أنه كان موجودا في الرحم حين موت مورثه بناء على أقل مدة
الحمل وأكثرها وغالبها.
٣- أثر مدة الحمل على صحة الوصية للحمل: أخذت قوانين الأحوال الشخصية
في كثير من البلاد الإسلامية بما قرره الفقهاء بالاتفاق من صحة الوصية
للحمل، وبناء على اختلاف الفقهاء في اشتراط العلم بوجود الحمل حين
الوصية على قولين:
اشتراطه، وعدم اشتراطه: اختلفت القوانين في اشتراط هذا الشرط، حيث
اشترطه القانون المصري، والقانون السوري، مع ملاحظة أن القانون السوري
اعتمد على مدة الحمل في بيان كيفية التحقق من وجود هذا الشرط. وذهب
القانون المغربي ومشروع القانون العربي الموحد لس وزراء العدل العربي إلى
عدم اشتراط وجود الحمل حين الوصية.
٤- أثر مدة الحمل على عدة المطلقة ممتدة الطهر: ذهب القانون السوري والقانون
الكويتي والقانون المغربي والقانون السوداني إلى أن عدة ممتدة الطهر سنة، أخذًا
بقول المالكية، وهو قول قديم للشافعي، ومذهب الحنابلة. وقد ترجح للباحث
أا تعتد بثلاثة أشهر، ويكون ذلك في نظر الباحث بعد التأكد من عدم حملها
عن طريق الفحص الطبي مرتين في مكانين مختلفين للتأكد، والله أعلم.
والحمد لله رب العالمين
قائمة المصادر والمراجع
مرتبة ألفبائيا مع إهمال الألف واللام
١- أحكام الأسرة الإسلامية فقها وقضاء- حسن حسانين، (القاهرة: دار الاتفاق
. العربية، ١٤٢٢ ه- ٢٠٠١ م) ط ١
٢- الإحكام في أصول الأحكام- علي بن محمد الآمدي، تحقيق: سيد الجميلي،
. (بيروت: دار الكتاب العربي، ١٤٠٤ ه)، ط ١
٣- أحكام القرآن- أبو بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص، تحقيق: محمد الصادق
قمحاوي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، ١٤٠٥ ه).
٤- أحكام القرآن- أبو بكر محمد بن عبد الله بن العربي، تحقيق: محمد عبد القادر
عطا، (بيروت. دار الفكر للطباعة والنشر).
٥- أحكام المرأة الحامل في الشريعة الإسلامية- يحيى عبد الرحمن الخطيب،
. (الأردن: دار النفائس، ١٤٢٠ ه، ١٩٩٩ م)، ط ٣
٦- أحكام الميراث- دراسة فقهية تطبيقية مقارنة على ضوء قانون الأحوال
الشخصية الكويتي، دعيج المطيري، (الكويت: جامعة الكويت، مجلس النشر
. العلمي ٢٠٠٢ م) ط ١
٧- الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي مع بيان قانون الأحوال الشخصية
للقضاء في محاكم الكويت- أحمد الغندور، (الكويت: مكتبة الفلاح للنشر
. والتوزيع، ١٤٢٢ ه، ٢٠٠١ م)، ط ٤
٨- الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية- محمود محمد الطنطاوي، (دبي:
. مطابع البيان التجارية، ١٤٢٢ ه، ٢٠٠١ م)، ط ١
٩- الأحوال الشخصية للمسلمين- أحمد محمد صادق النمكي، (دبي: كلية شرطة
. دبي، ١٤١٧ ه، ١٩٩٧ م) ط ١
١٠ - أساسيات التوليد وأمراض النساء- د. إياد البلوشي وآخرون، (دمشق: دار
. الشادي، ١٩٩٧ م)، ط ٢
١١ - الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار- أبو عمر يوسف بن عبد الله بن
عبد البر النمري القرطبي، تحقيق: سالم محمد عطا، ومحمد علي معوض،
. (بيروت: دار الكتب العلمية، ٢٠٠٠ م)، ط ١
١٢ - أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن- محمد الأمين بن محمد بن المختار
الجكني الشنقيطي، (بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر، ١٤١٥ ه-
١٩٩٥ م)، تحقيق: مكتب البحوث والدراسات.
١٣ - الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الأمام أحمد بن حنبل-
أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي، تحقيق: محمد حامد الفقي، (بيروت: دار
إحياء التراث).
١٤ - البحر المحيط في أصول الفقه- بدر الدين محمد بن ادر بن عبد الله الزركشي،
ضبط نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه محمد محمد تامر، (بيروت: دار
. الكتب العلمية، ١٤٢١ ه، ٢٠٠٠ م)، ط ١
١٥ - بداية اتهد واية المقتصد- أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد
القرطبي- (بيروت: دار الفكر).
١٦ - بلغة السالك لأقرب المسالك- أحمد الصاوي، ضبطه وصححه محمد عبد
. السلام شاهين، (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤١٥ ه، ١٩٩٥ م)، ط ١
١٧ - التاج والإكليل لمختصر خليل- أبو عبد الله محمد بن يوسف بن أبي القاسم
. العبدري (بيروت دار الفكر، ١٣٩٨ ه) ط ٢
١٨ - تاريخ المدينة المنورة- أبو زيد عمر بن شبة النميري البصري، (بيروت دار
الكتب العلمية، ١٤١٧ ه، ١٩٩٦ م)، تحقيق: علي محمد دندل وياسين سعد
الدين بيان.
١٩ - تبيين الحقائق- فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي، (القاهرة دار الكتاب
الإسلامي، ١٣١٣ ه).
٢٠ - التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية- صالح بن فوزان الفوزان، (الرياض
. مطبوعات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ١٤٠٨ ه)، ط ٣
٢١ - التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب- فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي
. الشافعي، (بيروت دار الكتب العلمية، ١٤٢١ ه، ٢٠٠٠ م)، ط ١
٢٢ - تلخيص الحبير في أحاديث الرافعي الكبير- أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر
العسقلاني، تحقيق: السيد عبد الله هاشم اليماني المدني، (المدينة المنورة،
١٣٨٤ ه، ١٩٦٤ م).
٢٣ - التوقيف على مهمات التعاريف- محمد عبد الرؤوف المناوي، تحقيق محمد
رضوان الداية، (بيروت، دمشق: دار الفكر المعاصر، دار الفكر ١٤١٠ ه)،
. ط ١
٢٤ - الجامع لأحكام القرآن- أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي،
(القاهرة: دار الشعب).
٢٥ - حاشية الدسوقي على الشرح الكبير- محمد عرفة الدسوقي، تحقيق: محمد
عليش، (بيروت: دار الفكر).
٢٦ - حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني- علي الصعيدي العدوي
المالكي، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، (بيروت: دار الفكر،
١٤١٢ ه).
٢٧ - الحاوي الكبير- أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري، تحقيق:
علي معوض وعادل أحمد عبد الموجود، (بيروت: دار الكتب العلمية،
. ١٤١٤ ه، ١٩٩٤ م)، ط ١
٢٨ - الحمل- د. غوردن بورن، ترجمة: د. زيد الكيلاني، (عمان: مؤسسة عبد
. الحميد شومان، ١٩٩٣ م)، ط ٢
٢٩ - الحيض والنفاس والحمل بين الفقه والطب- عمر سليمان الأشقر، ضمن
كتاب: دراسات فقهية في قضايا طبية معاصرة للأشقر وآخرين، (الأردن دار
. النفائس، ١٤٢١ ه، ٢٠٠١ م)، ط ١
٣٠ - خلق الإنسان بين الطب والقرآن- د. محمد علي البار، (جدة. الدار السعودية
. للنشر والتوزيع، ١٤١٥ ه، ١٩٩٥ م)، ط ١٠
٣١ - دليل الأسرة الطبي المصور- د. هاني عرموش، مراجعة: د. موفق العمري،
. (دمشق: دار النفائس، ١٤٢٠ ه، ٢٠٠٠ م)، ط ١
٣٢ - رحلة الإيمان في جسم الإنسان- د. حامد أحمد حامد، (دمشق دار القلم،
. ١٤١٧ ه، ١٩٩٦ م)، ط ١
٣٣ - روضة الطالبين وعمدة المفتين- أبو زكريا يحيى بن شرف النووي، (بيروت:
. المكتب الإسلامي، ١٤٠٥ ه)، ط ٢
٣٤ - سنن البيهقي الكبرى- أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي،
تحقيق: محمد عبد القادر عطا، (مكة المكرمة: مكتبة دار الباز، ١٤١٤ ه،
١٩٩٤ م).
٣٥ - سنن الدارقطني- أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني البغدادي، تحقيق. السيد
عبد الله هاشم يماني المدني، (بيروت__________: دار المعرفة، ١٣٨٦ ه، ١٩٦٦ م).
٣٦ - سنن سعيد بن منصور ( ١)- سعيد بن منصور الخراساني، تحقيق: حبيب
. الرحمن الأعظمي، (الهند: الدار السلفية، ١٤٠٣ ه، ١٩٨٢ م)، ط ١
٣٧ - شرح قانون الأحوال الشخصية- أحمد علي الخطيب وآخرون، وبغداد جامعة
. بغداد، ١٤٠٠ ه، ١٩٨٠ م) ط ١
٣٨ - شرح القواعد الفقهية- أحمد بن محمد الزرقا، صححه وعلق عليه مصطفى
. أحمد الزرقا، (دار القلم- دمشق/ سوريا- ١٤٠٩ ه- ١٩٨٩ م)، ط ٢
٣٩ - الشرح الكبير- أحمد الدردير، تحقيق محمد عليش، (بيروت دور الفكر).
٤٠ - شرح مختصر خليل- محمد بن عبد الله الخرشي، (بيروت دار صادر).
٤١ - شرح مدونة الأحوال الشخصية المغربية، عبد الكريم شهبون، (الدار البيضاء.
. مطبعة النجاح الجديدة، ١٤٢١ ه، ٢٠٠٠ م)، ط ٣
٤٢ - صحيح البخاري- أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي، تحقيق:
. مصطفى ديب البغا، (بيروت دار ابن كثير، ١٤٠٧ ه، ١٩٨٧ م)، ط ٣
٤٣ - صحيح مسلم- أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، تحقيق:
محمد فؤاد عبد الباقي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي).
٤٤ - الضعفاء الكبير- أبو جعفر محمد بن عمر بن موسى العقيلي، تحقيق: عبد
المعطي أمين قلعجي، (بيروت. دار المكتبة العلمية، ١٤١٤ ه، ١٩٨٤ م)،
. ط ١
٤٥ - فتح القدير- كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي ابن الهمام، (بيروت:
. دار الفكر)، ط ٢
٤٦ - فتح المعين بشرح قرة العين- زين الدين بن عبد العزيز المليباري، (دار الفكر-
بيروت).
٤٧ - قانون الأحوال الشخصية الإماراتي- قانون اتحادي رقم ( ٢٨ ) لسنة ٢٠٠٥ م
في شأن الأحوال الشخصية، (الشارقة: جمعية الحقوقيين، شركة دار الفتح
للطباعة والنشر والتوزيع، يناير ٢٠٠٦ م).
٤٨ - قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي ( ٥٩ ) بتاريخ
١٩٧٥ م /١٢/ ١٩٥٣ م والمعدل بالقانون رقم ( ٣٤ ) الصادر بتاريخ ٣١ /٩/٧
مضافا إليه الأحكام الشرعية لقدري باشا، محمد أديب إستانبولي وسعدي أبو
حبيب، (دمشق: الفكر القضائي للمعلوماتية، ٢٠٠٠ م)، طبعة مزيدة ومنقحة.
٤٩ - قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة ١٩٩١ - وزارة العدل بالسودان،
(الخرطوم: ١٩٩١ م).
٥٠ - قواعد الفقه- محمد عميم الإحسان اددي البركتي، (الصدف ببلشرز-
. ١٩٨٦ )، ط ١ - كراتشي- ١٤٠٧
٥١ - القوانين الفقهية- محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي.
٥٢ - قوانين الميراث والوصية والولاية على المال وفقا لآخر التعديلات- أسامة أحمد
شتات، (المحلة الكبرى: دار الكتب القانونية، ١٩٩٨ م).
٥٣ - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار- أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة
الكوفي، تحقيق. كمال يوسف الحوت، (الرياض: مكتبة الرشد، ١٤٠٩ ه)،
. ط ١
٥٤ - كتب ورسائل وفتاوى ابن تيميه في الفقه- أبو العباس أحمد بن عبد الحليم ابن
تيمية ، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد قاسم العاصمي النجدي، (مكتبة ابن
. تيمية)، ط ٢
٥٥ - كشاف القناع عن متن الإقناع- منصور بن يونس بن إدريس البهوتي، تحقيق:
هلال مصيلحي، (بيروت: دار الفكر، ١٤٠٢ ه- ١٩٨٢ م).
٥٦ - لسان العرب- أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، (بيروت: دار
. صادر)، ط ١
٥٧ - المبدع في شرح المقنع- أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن
مفلح، (بيروت: المكتب الإسلامي، ١٤٠٠ ه).
٥٨ - المبسوط- شمس الأئمة أبو بكر بن محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي،
(بيروت: دار المعرفة).
٥٩ - مجلة الأحكام العدلية- تحقيق: نجيب هواويني، (دار النشر: كارخانه تجارت
كتب).
٦٠ - مجمع الأر في شرح ملتقى الأبحر- عبد الرحمن بن محمد بن سليمان الكيبولي،
خرج أحاديثه: خليل عمران المنصور- (بيروت: دار الكتب العلمية،
. ١٤١٩ ه- ١٩٩٨ م)، ط ١
٦١ - اموع- أبو زكريا يحيى بن شرف النووي- (بيروت: دار الفكر، ١٩٩٧ م).
٦٢ - المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز- أبو محمد عبد الحق بن غالب ابن عطية
الأندلسي، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، (بيروت. دار الكتب العلمية،
. ١٤١٣ ه، ١٩٩٣ م)، ط ١
٦٣ - مختار الصحاح- محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي، تحقيق. محمود
خاطر، (بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ١٤١٥ ه، ١٩٩٥ م).
٦٤ - مختصر اختلاف العلماء- حمد بن محمد بن سلامة الطحاوي، تحقيق: عبد الله
. نذير أحمد، (بيروت: دار البشائر الإسلامية، ١٤١٧ ه)، ط ٢
٦٥ - المدونة الكبرى- سحنون بن سعيد التنوخي، (بيروت: دار صادر).
٦٦ - مسائل الأحوال الشخصية الخاصة بالزواج والفرقة وحقوق الأولاد في الفقه
والقانون والقضاء- محمد كمال الدين إمام، وجابر عبد الهادي، (بيروت.
منشورات الحلبي الحقوقية، ٢٠٠٣ م).
٦٧ - المستدرك على الصحيحين- أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم، تحقيق:
مصطفى عبد القادر عطا، (بيروت: دار الكتب العلمية،
١٤١١ ه، ١٩٩٠ م).
٦٨ - المستصفى في علم الأصول- محمد بن محمد الغزالي أبو حامد، تحقيق: محمد
. عبد السلام عبد الشافي، (دار الكتب العلمية- بيروت- ١٤١٣ )، ط ١
٦٩ - المسند- الإمام أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني، ضمن الموسوعة الحديثية،
تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، (بيروت، مؤسسة الرسالة، ١٤٢٠ ه،
. ١٩٩٩ م)، ط ١
٧٠ - مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد للإقليمين المصري والسوري في عهد
الوحدة بينهما- مصطفى أحمد الزرقا، (دمشق: دار القلم، ١٤١٦ ه،
. ١٩٩٦ م) ط ١
٧١ - المصنف- أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني، تحقيق: حبيب الرحمن
الأعظمي، (بيروت: المكتب الإسلامي، ١٤٠٣ ه).
٧٢ - معجم المقاييس في اللغة- أحمد بن فارس بن زكريا، تحقيق: شهاب الدين أبو
عمرو، (بيروت: دار الفكر، ١٤١٥ ه، ١٩٩٤ م).
٧٣ - المغني- أبو محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة، (بيروت: دار
. الفكر، ١٤٠٥ ه)، ط ١
٧٤ - مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج- محمد الخطيب الشربيني، (بيروت:
دار الفكر).
٧٥ - المنة الكبرى شرح وتخريج السنن الصغرى، محمد ضياء الرحمن الأعظمي،
. (الرياض: مكتبة الرشد، ١٤٢٢ ه، ٢٠٠١ م)، ط ١
٧٦ - منح الجليل شرح مختصر خليل- محمد عليش، (بيروت: دار الفكر،
١٤٠٩ ه، ١٩٨٩ م).
٧٧ - المهذب في فقه الإمام الشافعي- أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف
. الشيرازي، (بيروت: دار الفكر)، ج ٢
٧٨ - مواهب الجليل لشرح مختصر خليل- أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن المغربي
. (الحطاب)، (بيروت: دار الفكر، ١٣٩٨ ه)، ط ٢
٧٩ - الموسوعة الطبية الفقهية- د. أحمد محمد كنعان، (بيروت: دار النفائس،
. ١٤٢٠ ه، ٢٠٠٠ م)، ط ١
٨٠ - الموسوعة الطبية الميسرة- ميرك، نقله إلى العربية: د. حسان أحمد قميحة
وآخرون، والمركز التقني المعاصر (دار ابن النفيس، ١٤١٨ ه، ١٩٩٧ م)
. ط ١
٨١ - الموسوعة الفقهية- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت، (الكويت،
١٤٠٨ ه- ١٩٨٨ م).
٨٢ - موسوعة المرأة الطبية- د. سبيرو فاخوري، (بيروت: دار العلم للملايين،
. ٢٠٠٣ م)، ط ٣
٨٣ - موطأ الإمام مالك- أبو عبد الله مالك بن أنس الأصبحي، تحقيق: محمد فؤاد
عبد الباقي، (مصر دار إحياء التراث العربي).
٨٤ - النسب وآثاره- محمد يوسف موسى، (القاهرة، دار المعرفة، ١٩٨٨ م).
٨٥ - الوصايا والوقف في الشريعة الإسلامية- محمود محمد الطنطاوي، (دبي كلية
. شرطة دبي، ١٤٠٩ ه، ١٩٨٩ ) ط ١
١) أستاذ مساعد بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الشارقة. )
. ٢) ابن فارس- معجم المقاييس في اللغة، ص ٢٨٣ )
٣) المصدر السابق- ص ٢٨٣ ، ابن منظور- لسان العرب ج ١١ ص ١٧٨ ، الرازي- مختار الصحاح، )
. ص ٦٥
. ٤) لسان العرب- ج ١١ ص ١٨٠ )
. ٥) ابن منظور- لسان العرب ج ١١ ، ص ١٧٩ ، الرازي- مختار الصحاح ص ٦٥ )
. ٦) وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت- الموسوعة الفقهية ج ١٨ ، ص ١٤٢ )
. ٧) المصدر السابق ج ٢، ص ٩ )
٨) السرخسي- المبسوط ج ٦ ص ٤٤ ، الجصاص- أحكام القرآن ج ٥ ص ٢١٩ ، ابن الهمام- فتح القدير )
ج ٤ ص ٣٦٢ ، ابن عطية- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ج ٣ ص ٣٩٩ ، القرطبي- الجامع
لأحكام القرآن ج ٥ ص ٢٦٢ ، الصاوي- بلغة السالك لأقرب المسالك، ج ٢ ص ٤٦٨ ، علي
الصعيدي- حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني ج ٢ ص ١٤٩ ، الماوردي- الحاوي
الكبير ج ١١ ص ٢٠٤ ، النووي- روضة الطالبين ج ٦، ص ١٥٠ ، الشربيني- مغني المحتاج، ج ٣
ص ٣٨٧ ، ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٧ ، ابن مفلح المبدع في شرح المقنع ج ٨ ص ١٠٤ ، البهوتي-
كشاف القناع ج ٥ ص ٤١٤ ، ابن تيمية- كتب ورسائل وفتاوى ابن تيميه في الفقه، ج ٣٤
. ص ١٠ ، ابن حزم- المحلى ج ١٠ ص ٣١٦
، ٩) ابن عطية- المحرر الوجيز ج ٥ ص ٩٧ ، الرازي- التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب ج ٢٨ ص ١٤ )
القرطبي- الجامع لأحكام القرآن ج ٥ ص ٢٦٢ ، السرخسي- المبسوط ج ٦ ص ٤٤ ، ابن قدامة-
. ٩٨ ، ابن تيمية- مجموع الفتاوى ج ٣٤ ص ١٠ - المغني ج ٨ ص ٩٧
.( ١٠ ) الصنعاني- المصنف ج ٧ ص ٣٤٩ ، باب التي تضع لستة أشهر برقم ( ١٣٤٤٣ ) ورقم ( ١٣٤٤٤ )
١١ ) سعيد بن منصور- سنن سعيد بن منصور( ١) ج ٢ ص ٩٣ باب المرأة تلد لستة أشهر. )
١٢ ) محمد ضياء الرحمن الاعظم-ي المنة الكبرى شرح وتخريج السنن الصغرى ج ٦ ص ٤٧٨ ، كتاب )
العدد باب في أقل الحمل وأكثره..
١٣ ) الإمام مالك- موطأ الإمام مالك ج ٢ ص ٨٢٥ ، كتاب الحدود باب ما جاء فيمن اعترف على نفسه )
.( بالزنا برقم ( ١٥٠٧
.( ١٤ ) ج ٧ ص ٣٥٢ كتاب الطلاق باب التي تضع لستة أشهر برقم ( ١٣٤٤٩ )
. ١٥ ) أبو زيد عمر بن شبة النميري البصري- أخبار المدينة ج ٢ ص ١٠٩ )
١٦ ) ج ٢ ص ٩٣ باب المرأة تلد لستة أشهر. )
.( ١٧ ) ج ٧ ص ٣٥١ كتاب الطلاق باب التي تضع لستة أشهر برقم ( ١٣٤٤٦ )، ورقم ( ١٣٤٤٧ )
. ١٨ ) ج ٣ ص ٢١٩ )
.( ١٩ ) المستدرك على الصحيحين ج ٢ ص ٣٠٨ كتاب التفسير باب من سورة البقرة برقم ( ٣١٠٨ )
.( ٢٠ ) ج ٧ ص ٣٥٢ كتاب الطلاق باب التي تضع لستة أشهر برقم ( ١٣٤٤٨ )
٢١ ) متفق عليه: البخاري صحيح البخاري ج ٦ ص ٢٧١٣ ، كتاب التوحيد باب "ولقد سبقت كلمتنا )
لعبادنا المرسلين" برقم ( ٧٠١٦ )، مسلم صحيح مسلم ج ٤ ص ٢٠٣٦ كتاب القدر باب كيفية
.( خلق الآدمي في بطن أمه وكتابة رزقه وأجله... برقم ( ٢٦٤٣
. ٢٢ ) السرخسي- المبسوط ج ٦ ص ٤٤ )
. ٢٣ ) أحكام القرآن ج ٥ ص ٢١٩ )
. ٢٤ ) الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار ج ١ ص ٣٢٩ )
. ٢٥ ) المحرر الوجيز ج ٣ ص ٢٩٩ )
. ٢٦ ) فتح القدير ج ٤ ص ٣٦٢ )
. ٢٧ ) الحاوي الكبير ج ١١ ص ٢٠٤ )
. ٢٨ ) مجموع الفتاوى ج ٣٤ ص ١٠ )
٢٠٥ ، وانظر: السرخسي- المبسوط ج ٦٠ ص ٤٤ ، ابن الهمام- فتح - ٢٩ ) الحاوي الكبير ج ١١ ص ٢٠٤ )
القدير ج ٤ ص ٣٦٢ ، الصاوي- بلغة السالك ج ٢ ص ٤٦٨ ، علي الصعيدي- حاشية العدوي على
شرح كفاية الطالب الرباني ج ٢ ص ١٤٩ ، النووي- روضة الطالبين ج ٦ ص ١٥٠ ، الشربيني-
مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ ، ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٧ ، ابن مفلح- المبدع في شرح المقنع ج ٨
. ص ١٠٤
. ٣٠ ) الحاوي الكبير ج ١١ ص ٢٠٥ )
. ٣١ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ )
. ٣٢ ) المحرر الوجيز ج ٣ ص ٢٩٩ )
. ٤٥٩ ، ج ٣ ص ٤٠١ - ٣٣ ) الشرح الكبير ج ٢ ص ٤٥٨ )
. ٣٤ ) حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ج ٤ ص ٤٠٧ )
. ٣٥ ) بلغة السالك لأقرب المسالك ج ٢ ص ٤٣٠ )
. ٣٦ ) منح الجليل شرح مختصر خليل ج ٤ ص ٢٧٤ )
. ٣٧ ) الصاوي- ج ٢ ص ٤٣٠ )
٣٨ ) صحيح البخاري ج ٢ ص ٦٧٥ كتاب الصوم باب قول النبي -صلى الله عليه وسلم- "لا نكتب ولا )
.( نحسب" برقم ( ١٨١٤
٣٩ ) قال محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله- "وضابط دلالة الإشارة هي أن يساق النص لمعنى مقصود؛ )
فيلزم من ذلك المعنى المقصود أمر آخر غير مقصود باللفظ لزوما لا ينفك.... فدلت الآيتان دلالة
الإشارة على أن أقل أمد الحمل ستة أشهر.... ومعلوم في الأصول أن دلالة الإشارة، ودلالة
الاقتضاء، ودلالة الإيماء، والتنبيه كلها من دلالة الالتزام، ومعلوم أن هذه الأنواع من دلالة الالتزام
اختلف فيها هل هي من قبيل المنطوق غير الصريح، أو من قبيل المفهوم".
- ٤٤٤ ، وانظر: الآمدي- الإحكام في أصول الأحكام ج ٣ ص ٧٢ - أضواء البيان ج ٤ ص ٤٤٣
.٩٠- ٧٣ ، الزركشي- البحر المحيط ج ٣ ص ٨٩
. ٤٠ ) الرازي- التفسير الكبير ج ٦ ص ١٠٥ )
. ٤١ ) المستصفى ج ١ ص ١٥١ )
. ٤٢ ) الزركشي- البحر المحيط ج ٣ ص ٣٥٨ )
. ٤٣ ) اموع ج ٢ ص ٣٧٤ )
. ٤٤ ) الجامع لأحكام القرآن ج ٩ ص ٢٨٨ )
٤٥ ) قال ابن فارس: "الخاء والدال والجيم أصل واحد يدل على النقصان. يقال: خدجت الناقة إذا ألقت )
. ولدها قبل النتاج" معجم المقاييس في اللغة ص ٣٠٨
. ٤٦ ) ص ٣٧٤ )
٤٧ ) شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)، موقع: )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صفحة: ١٢ شباط ٢٠٠٥ مقال بعنوان: تطوير جهاز جديد ينقذ حياة الأطفال الخدج.
٤٨ ) البار- خلق الإنسان ص ٤٤٥ ، كنعان- الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٤ ، الأشقر- الحيض والنفاس )
والحمل بين الفقه والطب ضمن كتاب: دراسات فقرة في قضايا طبية معاصرة ص ١٧٤ ، يحيى عبد
. الرحمن الخطيب- أحكام المرأة الحامل في الشريعة الإسلامية ص ٩٩
. ٤٩ ) الأشقر- الحيض والنفاس والحمل بين الفقه والطب ص ١٧٤ )
. ٥٠ ) الخطيب- أحكام المرأة الحامل ص ٩٩ )
٥١ ) محمد أديب إستانبولي وسعدي أبو حبيب- قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي )
١٩٧٥ م /١٢/ ١٩٥٣ م والمعدل بالقانون رقم ( ٣٤ ) الصادر بتاريخ ٣١ /٩ / ٥٩ ) بتاريخ ٧ )
. مضافا إليه الأحكام الشرعية لقدري باشا ج ١، ص ٧٠٧
. ٥٢ ) الأشقر- الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص ٣٨٤ )
. ٥٣ ) الأشقر- الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص ٣٩١ )
٥٤ ) أحمد الغندور- الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي مع بيان قانون الأحوال الشخصية للقضاء )
. في محاكم الكويت ص ٦٩١
. ٥٥ ) عبد الكريم شهبون- شرح مدونة الأحوال الشخصية المغربية، ج ١ ص ٣٠٩ )
٥٦ ) قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة ١٩٩١ ، (الخرطوم. وزارة العدل ١٩٩١ م) )
. ٥٧ ) قانون الأحوال الشخصية الإماراتي ص ٣٩ )
.٢١٣- ٥٨ ) المصدر السابق ص ٣١٢ )
. ٥٩ ) محمود محمد الطنطاوي- الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية، ص ٤٥٢ )
. ٦٠ ) أحمد محمد صادق النمكي- الأحوال الشخصية للمسلمين ص ٤١٥ )
. ٦١ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩، الزيلعي- تبيين الحقائق ج ٣ ص ٤٥ )
. ٦٢ ) ابن العربي- أحكام القرآن ج ٣ ص ٨٠ ، القرطبي- الجامع لأحكام القرآن ج ٩ ص ٢٨٧ )
. ٦٣ ) أضواء البيان ج ٢ ص ٢٢٨ )
. ٦٤ ) أضواء البيان ج ٢ ص ٢٢٨ )
٦٥ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ ، القرطبي- الجامع لأحكام القرآن ج ٩ ص ٢٨٧ ، ابن الهمام- فتح )
. القدير ج ٤ ص ٣٦٢
٦٦ ) ابن عبد البر- الاستذكار ج ٧ ص ١٧٠ ، ابن رشد- بداية اتهد ج ٢ ص ٢٦٨ ، ابن جزي- القوانين )
. الفقهية ص ١٥٧
. ٦٧ ) سحنون ج ٤ ص ١٧١ )
. ٦٨ ) ج ٥ ص ٤٤٤ )
. ٦٩ ) الطحاوي- مختصر اختلاف العلماء ج ٢ ص ٤٠٥ ، ابن حزم- المحلى ج ١٠ ص ٣١٧ )
. ٧٠ ) المحلى- ج ١٠ ص ٣١٧ )
. ٧١ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ )
. ٧٢ ) ابن رشد- بداية اتهد ج ٢ ص ٢٦٨ )
٧٣ ) ابن جزي- القوانين الفقهية ص ١٥٧ ، ابن العربي- أحكام القرآن ج ٣ ص ٨٠ ، القرطبي- الجامع )
. لأحكام القرآن ج ٩ ص ٢٨٧
. ٧٤ ) الخرشي- شرح مختصر خليل ج ٤ ص ١٤٣ ، العبدري- التاج والإكليل ج ٤ ص ١٤٩ )
. ٧٥ ) القرطبي- الجامع لأحكام القرآن ج ٩ ص ٢٨٨ )
٧٦ ) ابن العربي- أحكام القرآن ج ٣ ص ٨٠ ، العبدري- التاج والإكليل ج ٤ ص ١٤٩ ، حاشية الدسوقي- )
. ج ٢ ص ٤٧٤
٧٧ ) الماوردي- الحاوي الكبير ج ١١ ص ٢٠٥ ، النووي- روضة الطالبين ج ٨ ص ٣٧٧ ، الشربيني- مغني )
. المحتاج ج ٣ ص ٣٩٣
٧٨ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ ، المرداوي- الإنصاف ج ٩ ص ٢٧٤ ، البهوتي- كشاف القناع ج ٥ )
. ص ٤١٤
. ٧٩ ) التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية ص ٢١٩ )
٨٠ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ ، الدارقطني- سنن الدارقطني ج ٣ ص ٣٢٢ كتاب النكاح باب المهر )
٢٨٣ )، البيهقي- سنن البيهقي الكبرى ج ٧ ص ٤٤٣ كتاب العدد باب ما جاء في - برقم ( ٢٨٢
.( أكثر الحمل برقم ( ١٥٣٣١
. ٨١ ) المبسوط ج ٦ ص ٤٥ )
. ٨٢ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ )
. ٨٣ ) المبسوط- ج ٦ ص ٤٥ )
. ٨٤ ) ابن الهمام- فتح القدير ج ٤ ص ٣٦٢ )
٨٥ ) الصنعاني- المصنف ج ٧ ص ٣٥٤ كتاب الطلاق باب التي تضع لسنتين برقم ( ١٣٤٥٤ )، سنن )
.(٢٨( الدارقطني- ج ٣ ص ٣٢٢ كتاب النكاح باب المهر برقم ١
. ٨٦ ) السرخسي- المبسوط ج ٦ ص ٤٥ )
. ٨٧ ) المصدر السابق، وابن الهمام- فتح القدير ج ٤ ص ٣٦٢ )
. ٨٨ ) البيهقي- السنن الكبرى ج ٧ ص ٤٤٣ ، ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ )
٨٩ ) ابن الهمام- فتح القدير ج ٤ ص ٣٦٢ ، ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٨ ، القرطبي- الجامع لأحكام )
. القرآن ج ٩ ص ٢٨٧
. ٩٠ ) المغني ج ٨ ص ٩٨ ، وانظر: ابن حزم- المحلى ج ١٠ ص ٣١٧ )
.( ٩١ ) ج ٧ ص ٤٤٣ كتاب العدد باب ما جاء في أكثر الحمل برقم ( ٥٣٣٣ )
. ٩٢ ) الحاوي الكبير ج ١١ ص ٢٠٥ )
. ٩٣ ) الطحاوي- مختصر اختلاف العلماء ج ٢ ص ٤٠٥ )
. ٩٤ ) السرخسي- المبسوط ج ٦ ص ٤٤ ، ابن الهمام- فتح القدير ج ٤ ص ٣٦٢ )
٩٥ ) سعيد بن منصور- سنن سعيد بن منصور( ١) ج ٢ ص ٩٤ كتاب النكاح باب المرأة تلد لستة أشهر )
،(٢٨( برقم ( ٢٠٧٧ )، الدارقطني- سنن الدارقطني ج ٣ ص ٣٢٢ كتاب النكاح باب المهر برقم: ٠
.( البيهقي- السنن الكبرى ج ٧ ص ٤٤٣ كتاب العدد باب ما جاء في أكثر الحمل برقم ( ١٥٣٢٩
. ٩٦ ) السرخسي- المبسوط ج ٦ ص ٤٥ ، ابن الهمام- فتح القدير ج ٤ ص ٣٦٢ )
. ٩٧ ) المحلى ج ١٠ ص ٣١٦ )
. ٩٨ ) السرخسي- المبسوط ج ٦ ص ٤٥ )
. ٩٩ ) ج ٢ ص ٢٦٨ )
. ١٠٠ ) ج ٩ ص ٢٨٧ )
. ١٠١ ) ج ٢ ص ٢٢٧ )
. ١٠٢ ) الطحاوي- مختصر اختلاف العلماء ج ٢ ص ٤٠٥ )
. ١٠٣ ) ابن حزم- المحلى ج ١٠ ص ٣١٧ )
١٠٤ ) مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد للإقليمين المصري والسوري في عهد الوحدة بينهما )
. ص ٦٨
. ١٠٥ ) النسب و آثاره ص ١٤ )
. ١٠٦ ) أحكام المرأة الحامل ص ١٠٩ )
. ١٠٧ ) بداية اتهد، ج ٢ ص ٢٦٨ )
.٣١٧ - ١٠٨ ) ابن حزم- المحلى ج ١٠ ص ٣١٦ )
١٠٩ ) الصنعاني- المصنف ج ٦ ص ٣٣٩ كتاب الطلاق باب المرأة يحسبون أن يكون الحيض قد أدبر عنها )
.( برقم ( ١١٠٩٥
. ١١٠ ) المحلى ج ١٠ ص ٣١٧ )
. ١١١ ) أحكام القرآن ج ٣ ص ٨٠ )
. ١١٢ ) المحلى ج ١٠ ص ٣١٦ )
. ١١٣ ) مختصر اختلاف العلماء ج ٢ ص ٤٠٥ )
١١٤ ) ابن أبي شيبة- الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار ج ٧ ص ٤٩٣ كتاب الفتن باب ما ذكر في )
. الدجال برقم ( ٣٧٤٨٥ )، الإمام أحمد- ج ٣٥ ص ٢٤٥
. ١١٥ ) مختصر اختلاف العلماء ج ٢ ص ٤٠٥ )
١١٦ ) البخاري- صحيح البخاري ج ٣ ص ١١٠٣ كتاب الجهاد والسير باب ما يجوز من الاحتيال )
والحذر مع من تخشى معرته، مسلم- صحيح مسلم ج ٤ ص ٢٢٤١ كتاب الفتن وأشراط الساعة
باب ذكر __________ابن صياد.
. ١١٧ ) الضعفاء الكبير ج ١ ص ٢١٦ )
. ١١٨ ) الموسوعة الحديثية: (مسند الإمام أحمد) ج ٣٥ ص ٢٤٧ )
. ١١٩ ) الجامع لأحكام القرآن ج ٩ ص ٢٨٧ )
. ١٢٠ ) الحاوي الكبير ج ١١ ص ٢٠٥ )
. ١٢١ ) بداية اتهد ج ٢ ص ٢٦٨ )
. ١٢٢ ) اموع ج ٢ ص ٣٧٤ )
. ١٢٣ ) الجامع لأحكام القرآن ج ٩ ص ٢٨٨ )
. ١٢٤ ) الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٧ )
. ١٢٥ ) مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد للإقليمين المصري والسوري... ص ٢٦٨ )
. ١٢٦ ) الحيض والنفاس والحمل بين الفقه والطب ص ١٧٦ )
١٢٧ ) السرخسي- المبسوط ج ٧ ص ٤٧ ، الشيرازي- المهذب ج ٢ ص ١٢٣ ، ابن قدامة- المغني ج ٦ )
. ص ٤٧
. ١٢٨ ) د. كنعان- الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٦ )
١٢٩ ) د. إياد البلوشي وآخرون- أساسيات التوليد وأمراض النساء ج ١ ص ٣٢٥ ، عرموش- دليل الأسرة )
. الطبي المصور ص ٨٢٤ ، د. حامد- رحلة الإيمان في جسم الإنسان ص ١٢٩
. ١٣٠ ) البلوشي- أساسيات التوليد وأمراض النساء ج ١ ص ٣٢٥ )
١٣١ ) عرموش- دليل الأسرة الطبي المصور ص ٨٤٦ ، البلوشي- أساسيات التوليد وأمراض النساء ج ١ )
. ص ٣٢٥
. ١٣٢ ) الخطيب- أحكام المرأة الحامل ص ١٠٦ )
. ١٣٣ ) ج ١ ص ٣٢٦ )
. ١٣٤ ) خلق الإنسان ص ٤٤٦ )
. ١٣٥ ) الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٦ )
١٣٦ ) المصدر السابق. )
.١٢٨- ١٣٧ ) د. غوردن بورن- الحمل ص ١٢٧ )
. ١٣٨ ) الخطيب- أحكام المرأة الحاملة ص ١٠٧ )
.٤٤٧- ١٣٩ ) خلق الإنسان ص ٤٤٦ )
. ١٤٠ ) الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٦ )
.٤٤٦- ١٤١ ) خلق الإنسان ص ٤٤٥ )
. ١٤٢ ) الخطيب- أحكام المرأة الحامل ص ١٠٦ )
. ١٤٣ ) ج ٤ ص ٣٦٢ )
.٣٧٧- ١٤٤ ) الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٦ )
. ١٤٥ ) خلق الإنسان ص ٤٤٧ )
. ١٤٦ ) الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٦ )
. ١٤٧ ) المحلى ج ١٠ ص ٣١٧ )
. ١٤٨ ) خلق الإنسان ص ٤٤٦ )
. ١٤٩ ) الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٧ )
. ١٥٠ ) المحلى ج ١٠ ص ٣١٧ )
. ١٥١ ) حسن حسانين- أحكام الأسرة الإسلامية فقها وقضاء ص ٣٦٤ )
. ١٥٢ ) محمد أديب إستانبولي وسعدي أبو حبيب- قانون الأحوال الشخصية... ج ١، ص ٧٠٧ )
. ١٥٣ ) الأشقر- الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص ٣٨٤ )
. ١٥٤ ) الأشقر- الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص ٣٨٤ )
. ١٥٥ ) المصدر السابق ص ٣٩١ )
. ١٥٦ ) الغندور- الأحوال الشخصية.. ص ٦٩١ )
. ١٥٧ ) عبد الكريم شهبون- شرح مدونة الأحوال الشخصية المغربية ص ٣٠٩ )
١٥٨ ) قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة ١٩٩١ (الخرطوم: وزارة العدل، ١٩٩١ م). )
. ١٥٩ ) قانون الأحوال الشخصية الإماراتي ص ٣٩ )
.٢١٣ - ١٦٠ ) المصدر السابق ص ٢١٢ )
. ١٦١ ) محمود محمد الطنطاوي- الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية ص ٤٥٢ )
. ١٦٢ ) النمكي- الأحوال الشخصية للمسلمين ص ٤١٥ )
. ١٦٣ ) الحيض والنفاس والحمل بين الفقه والطب ص ١٧٦ )
١٦٤ ) الطحاوي- مختصر اختلاف العلماء ج ٢ ص ٤٠٥ ، الكيبولي- مجمع الأر في شرح ملتقى الأبحر )
، ج ٢ ص ١٥٧ ، الحطاب- مواهب الجليل ج ٤ ص ١٤٣ ، العبدري- التاج والإكليل ج ٤ ص ١٤٣
الشيرازي- المهذب ج ٢ ص ١٤٣ ، المليباري- فتح المعين ج ٤ ص ٤١ ، الشربيني- مغني المحتاج ج ٣
. ص ٣٨٧ ، ابن قدامة- المغني ج ٧ ص ٣٥٠ ، البهوتي- كشاف القناع ج ٥ ص ٤١٤
. ١٦٥ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ )
١٦٦ ) ميرك- الموسوعة الطبية الميسرة ج ٣ ص ٣٠٧٨ ، د.هاني عرموش- دليل الأسرة الطبي المصور )
ص ٨٢٣ ، د.سبيرو فاخوري- موسوعة المرأة الطبية ص ١١٠ ، د.محمد علي البار- خلق الإنسان
، بين الطب والقرآن ص ٤٤٥ ، د.حامد أحمد حامد- رحلة الأيمان في جسم الإنسان ص ١٢٩
. د.أحمد محمد كنعان- الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٤
. ١٦٧ ) كنعان- ص ٣٧٤ )
،١١١- ١٦٨ ) ميرك- الموسوعة الطبية الميسرة ج ٣ ص ٣٠٧٨ ، فاخوري- موسوعة المرأة الطبية ص ١١٠ )
. البار- خلق ا لإنسان ص ٤٤٥ ، كنعان- الموسوعة الطبية الفقهية ص ٣٧٤
. ١٦٩ ) ابن منظور- لسان العرب ج ١ ص ٧٥٥ )
. ١٧٠ ) المناوي- التوقيف على مهمات التعاريف ص ٦٩٦ )
. ١٧١ ) وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت- الموسوعة الفقهية ج ٣٥ ص ١٧٤ )
. ١٧٢ ) فتح القدير ج ٤ ص ٣٥٨ )
. ١٧٣ ) بداية اتهد ج ٢ ص ٢٦٨ )
.٣٧٨- ١٧٤ ) روضة الطالبين ج ٨ ص ٣٧٧ )
. ١٧٥ ) المغني ج ٨ ص ٩٨ )
. ١٧٦ ) ابن قدامة- المغني ج ٦ ص ٢٦٠ ، الفوزان- التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية ص ٢١٧ )
١٧٧ ) المصادر السابقة. )
١٧٨ ) الكاساني- بدائع الصنائع ج ٣ ص ٢٤٠ ، الحطاب- مواهب الجليل ج ٦ ص ٣٦٥ ، ابن جزي- )
٤١ ، ابن قدامة- المغني ج ٦ - القوانين الفقهية ص ٢٦٦ ، الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٤٠
. ص ٩٠
.٩١- ١٧٩ ) المغني ج ٦ ص ٩٠ )
. ١٨٠ ) الكاساني- بدائع الصنائع ج ٣ ص ٢٤٠ )
.٤١- ١٨١ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٤٠ )
. ١٨٢ ) ابن قدامة- المغني ج ٦ ص ٩١ )
. ٣٦٦ ، ابن جزي- القوانين الفقهية ص ٢٦٦ - ١٨٣ ) الحطاب- مواهب الجليل ج ٦ ص ٣٦٥ )
. ١٨٤ ) المغني ج ٦ ص ٩١ )
١٨٥ ) الكاساني- بدائع الصنائع ج ٣ ص ١٩٥ ، ابن رشد- بداية اتهد ج ٢ ص ٦٨ ، الشربيني- مغني )
. المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ ، ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٨٨
. ١٨٦ ) ج ٣ ص ٣٨٧ )
. ١٨٧ ) الكاساني- بدائع الصنائع ج ٣ ص ١٩٥ )
. ١٨٨ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ )
. ١٨٩ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ )
. ١٩٠ ) ابن رشد- بداية اتهد ج ٢ ص ٦٨ )
. ١٩١ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ )
. ١٩٢ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٨٨ )
. ٨٩ ، الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ - ١٩٣ ) المصدر السابق ج ٨ ص ٨٨ )
. ١٩٤ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ )
. ١٩٥ ) بداية اتهد ج ٢ ص ٦٩ )
. ١٩٦ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ )
. ١٩٧ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٧ )
. ١٩٨ ) بداية اتهد، ج ٢ ص ٦٩ )
. ١٩٩ ) ميرك- الموسوعة الطبية الميسرة ص ٣٠٧٧ )
. ٢٠٠ ) ابن قدامة- المغني ج ٨ ص ٩٢ )
. ٢٠١ ) الخرشي- شرح مختصر خليل ج ٣ ص ١٤٣ )
. ٢٠٢ ) الشربيني- مغني المحتاج ج ٣ ص ٣٨٩ )
. ٢٠٣ ) المغني ج ٨ ص ٩٢ )
، ٢٠٤ ) الزيلعي- تبيين الحقائق ج ١ ص ٦٩ ج ٢ ص ٢٥٦ ، الدسوقي- حاشية الدسوقي ج ١ ص ١٧٤ )
. النووي- روضة الطالبين ج ٨ ص ١٤١ ج ٨ ص ٣٧٥ ، المرداوي-الإنصاف ج ٩ ص ٨٠
. ٢٠٥ ) محمد أديب إستانبولي وسعدي أبو حبيب- قانون الأحوال الشخصية... ج ١ ص ٧١٠ )
.٦٩٢- ٢٠٦ ) الغندور- الأحوال الشخصية... ص ٦٩١ )
. ٢٠٧ ) عبد الكريم شهبون- شرح مدونة الأحوال الشخصية المغربية ج ١ ص ٣١٢ )
. ٢٠٨ ) ص ٣٥ )
. ٢٠٩ ) قانون الأحوال الشخصية الإماراتي ص ٣٩ )
. ٢١٠ ) حسن حسانين- أحكام الأسرة الإسلامية فقها وقضاء ص ٣٦٤ )
. ٢١١ ) الأشقر- الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص ٣٨٤ )
. ٢١٢ ) الغندور- الأحوال الشخصية... ص ٦٩٢ )
. ٢١٣ ) عبد الكريم شهبون- شرح مدونة الأحوال الشخصية المغربية ج ١ ص ٣١٤ )
. ٢١٤ ) ص ٣٧ )
.٤- ٢١٥ ) أسامة أحمد شتات- قوانين الميراث والوصية والولاية على المال ص ٣ )
. ٢١٦ ) المصدر السابق ص ٢٠ )
٢١٧ ) دعيج المطيري- "أحكام الميراث" دراسة فقهية تطبيقية مقارنة على ضوء قانون الأحوال الشخصية )
. الكويتي ص ٢٦٣
. ٢١٨ ) المصدر السابق ص ٢٨٢ )
. ٢١٩ ) ص ١٢٠ )
. ٢٢٠ ) قانون الأحوال الشخصية الإماراتي ص ١٠١ )
. ٢٢١ ) أسامة أحمد شتات- قوانين الميراث والوصية والولاية على المال ص ٣٦ )
.١١١٥- ٢٢٢ ) محمد أديب إستانبولي وسعدي أبو حبيب- قانون الأحوال الشخصية ج ٢ ص ١١١٤ )
. ٢٢٣ ) عبد الكريم شهبون- شرح مدونة الأحوال الشخصية المغربية ج ٢ ص ١٢٥ )
. ٢٢٤ ) الطنطاوي- الوصايا والوقف في الشريعة الإسلامية ص ٥١ )
. ٢٢٥ ) محمد أديب إستانبولي وسعدي أبو حبيب- قانون الأحوال الشخصية ج ١ ص ٦٨٩ )
. ٢٢٦ ) الأشقر- الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص ٣٨٢ )
. ٢٢٧ ) الغندور- الأحوال الشخصية... ص ٦٨٥ )
. ٢٢٨ ) الغندور- الأحوال الشخصية... ص ٦٨٥ )
.٢٧٦- ٢٢٩ ) عبد الكريم شهبون- شرح مدونة الأحوال الشخصية المغربية ج ١ ص ٢٧٥ )
. ٢٣٠ ) ص