قد قام علماء الحديث بتقسيم الحديث باعتبارات مختلفة
منها أقسام لاعلاقة لها بقولنا صحيح أو ضعيف
ومنها ما له علاقة
أقسام الحديث
*أولاً أقســام الحديــث باعتبــار منتهــى الســند
باعتبارات
ينقسـم الحديـث باعتبـار ما ينتهـي إليـه السـند إلـى
أربعـة أقسـام :
القسـم الأول : الحديـث القدسـي ويسـمى الحديـث الإلهـي .
القسـم الثانـي : الحديـث المرفـوع .
القسـم الثالـث : الحديـث الموقـوف .
القسـم الرابـع : الحديـث المقطـوع .
نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / جمع وترتيب وتحقيق
الشيخ أحمد فريد /ص: 201
باعتبارات
* ثانيًا أقســام الحديــث باعتبــار عــدد الــرواة
باعتبارات
ينقسـم الحديـث باعتبـار عـدد الـرواة إلـى قسـمين :
القسـم الأول : المتواتـر
القسـم الثانـي : الآحـاد
وينقسـم الآحـاد إلـى :
1 ـ غريـب
2 ـ عزيـز
3 ـ مشـهور
نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / جمع وترتيب
وتحقيق الشيخ أحمد فريد /ص: 179
باعتبارات
ثالثــًا أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد
باعتبارات
ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :
1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود .
يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه
إلـى أربعـة أقسـام هـي :
القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .
القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .
القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33
باعتبارات
رابعــًا تقســيم الخبــر المقبــول إلـى :
باعتبارات
" معمــول بــه " و " غيــر معمــول بــه "
ينقسـم الخبـر المقبـول إلـى قسـمين :
" معمـول بـه " و " غيـر معمـول بـه " .
وينبثـق عـن ذلـك نوعـان مـن أنـواع علـوم الحديـث وهمـا
" الْمُحْكَـم ومختلـف الحديـث " و "الناسـخ والمنسـوخ " .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:55
باعتبارات
الخبـــر المــردود
باعتبارات
وهـو الـذي لـم يترجَّـحْ صِـدْق الْمُخْبِـرِ بـه .
وذلـك بفقـد شـرط أو أكثـر مـن شـروط القبـول
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
باعتبارات
وأسـباب رَدْ الحديـث فكثيـرة ، لكنهـا ترجـع بالجملـة إلـى أحـد
سـببين رئيسـيين همـا :
أ ـ سـَقْط مـن الإسـناد .
ب ـ طعـن فـي الـراوي .
وتحـت كـل مـن هذيـن السـببين أنـواع متعـددة .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
باعتبارات
المردود بسبب سقط من الإسناد
باعتبارات
المعلق /المرسل/المعضل/المنقطع/المدلس/المرسل الخفي
/المعنعن والمؤنن
باعتبارات
المردود بسبب طعن في الراوي
باعتبارات
الموضوع /المتروك/المنكر/المعروف/المعلل/المخالفة للثقات /المدرج/المقلوب/المزيد في متصل الأسانيد/المضطرب/المُصحَّف/الشاذ والمحفوظ/الجهالة بالراوي/المبدعة/سوء الحفظ
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان
باعتبارات
يستخلص مما سبق أن ما يخص الحديث من حيث
العمل به أو رده هو
التقسيم الثالث
أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد
باعتبارات
ومن أراد التفصيل والاستزادة فليرجع للمصادر
المذكورة أو أي كتاب مصطلح
فهذا ما يدندن حوله كل العلماء