السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظريات التعلم المدرسة السلوكية
لقد اهتم العلماء كثيرا بدراسة موضوع التعلم ومحاولة تفسيره عند الإنسان وحتى عند شالحيوان . كيف لا وهو الأساس في السلوك الانسانى لان عملية التعلم تدخل في معظم سلوكياتنا الإرادية .
ومن الملاحظ أن العلماء لم يختلفوا حول أهمية ومركزية التعلم ولكن الاختلاف كان في تفسيراتهم ودراساتهم لهذا الموضوع .
ولذلك كان هناك مجموعة من النظريات التي تناولت وحاولت تفسير موضوع التعلم ومن الجدير ذكره أن النظرية في العلوم الطبيعية تختلف نوعاً ما من النظرية في العلوم الإنسانية فهي في العلوم الطبيعية تعنى (إطار عام يضم حقائق و قوانين ثابتة قابلة لتحقق التجريبي ) .
بينما في العلوم الإنسانية فهي ( مسلمات وتكوينات افتراضية يضعها الباحث على أمل أن تفسر له بعض الظواهر ) .
مراحل عملية التعلم : -
1 – مرحلة الاكتساب : - وهى العملية الأولية التي يحصل فيها المتعلم السلوكيات أو المادة المراد تعلمها .
2 – مرحلة التخزين : - وفيها يتم حفظ المعلومات في الذاكرة
3 – مرحلة الاستعادة : - وتتمثل في قدرة الكائن الحي على تذكر المعلومات التي قام بتخزينها سابقاً وقت الحاجة . ومن الجدير ذكره أن الإنسان يتذكر الأشياء إما عن طريق الاستدعاء أو التعرف .
* التعرف : - وهو العملية التي يتذكر فيها المتعلم أشياء تكون موجودة أمامه .
* الاستدعاء : - وهو العملية التي يتذكر فيها المتعلم أشياء غير موجودة أمامه وإنما من ذاكرته .
كيف يحدث التعلم : -
يـرى السلوكيون أن التعلم يحدث كنتيجة للربط بين المثير والاستجابة بينما يـرى المعرفيون ( الجشطلت ) أن التعلم يحدث نتيجة للإدراك الكلى للموقف وليس نتيجة لإدراك جزيئات منفصلة ، بينما ترى نظرية التعلم يتم عن طريق الملاحظة