منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
علم الإجتماع الإعلامي Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
علم الإجتماع الإعلامي Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباسعلم الإجتماع الإعلامي

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

 علم الإجتماع الإعلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar

عياد
عضو مشارك
عضو مشارك

علم الإجتماع الإعلامي 115810
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 20/02/2010
العُــمـــْـــــر: : 38
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 11
النـِقَـــــــــاطْ: : 5175

علم الإجتماع الإعلامي Vide





مُساهمةموضوع: علم الإجتماع الإعلامي   علم الإجتماع الإعلامي Emptyالسبت فبراير 20, 2010 4:12 pm




مقياس :علم الاجتماع الإعلامي
لمساعدة طلبتنا الدارسين و خاصة السنة الاولى /علوم إنسانية lmd إليكم هذه المعلومات مع قائمة للمراجع الأساسية في المقياس
المرجع :عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) أستاذ بكلية الاتصال جامعة الشارقة

توصيف المقياس
يتضمن هذا المقياس تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن علم لاجتماع الإعلامي، وتأهيله للقيام لاحقا بأبحاثه(ها) العلمية حول وسائل الإعلام حديثها وقديمها. وتحقيقا للهدف المحوري، يعتمد المساق على التعرّف على مجموع المعارف التي تتغذى منها سوسيولوجيا الإعلام، ومنها السوسيولوجيا، والانثروبولوجيا، واللسانيات، والتاريخ، والاتصالات، الخ. ويستعرض المساق، تحقيقا لهذا المسعى، مقاربة مختلف الصناعات الإعلامية (الصحافة، الراديو، التليفزيون، الحوامل الإلكترونية،)، وعلاقتها بالجوانب التنظيمية/القانونية، وكيف تتأثر هذه الصناعات بالتجديدات التكنولوجية والمنافسة. كما يتوقف المساق عند مضامين الحوامل الإعلامية وسياقاتها الاجتماعية، ويتقصى مختلف العناصر التي تميل الى تسويق الثبات، والتّغيير، والتّنوع. كما يتناول المساق مستهلكي المنتجات الإعلامية، وكيف يستخدمونها وكيف تؤثر على سلوكياتهم. ويستعرض المساق في مقاربته للهدف الثاني (القيام بأبحاث)، المناهج التي يتم توظيفها، حاليا، في الأبحاث، وطرائق استثمار المفاهيم النظرية في مشاريع بحثية اميريقية (تجريبية).

محتوى المقياس:
سيتم وضع المّادة (المذكرة: بصيغة شرائح باوربواينت) على البلاكبورد، ولذلك يتعّين على الطالب الإطلاع عليها قبل المجيئ الى المحاضرة. ويكون الطالب مسؤولا على معرفة ما جاء في المادة بغض النظر عن محاضرة الأستاذ التي قد تختصر بعض الأجزاء وتفصّل في أجزاء أخرى. فالمادة (المذكّرة) والمحاضرة يكمّلان (ولا يكرّران بالضرورة) بعضهما البعض. فالطالب المتميز هو الذي يعتمد على الاثنين. أمّا الاعتماد على أحدهما دون الآخر فينعكس سلبا على الطالب، كما أن الامتحانات تكون من المذكّرة ومحاضرات الأستاذ.

أهداف المقياس
أولا: المخرجات والأهداف العامة للمساق:
مخرجات التعليم الأهداف العامة


المخرجات المعرفية  تعريف الطالب(ة) بالمفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع الإعلامي؛
 تعريف الطالب(ة) برؤية عن الصناعات الإعلامية الحديثة والقديمة
 تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن المقاربات (مداخل) التي تتناول علم الاجتماع الإعلامي؛
 تعريف الطالب(ة) بالعلاقات القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع (الاستهلاك، التأثير والتأثر، الخ)؛
 تعريف الطالب(ة) ببعض الحالات الدارسات التطبيقية الميدانية في حقل علم الاجتماع الإعلامي؛
مهارات التفكير  استنتاج خصوصيات علم الاجتماع الإعلامي.
الفهم  فهم طبيعة علم الاجتماع الإعلامي.
التطبيق  إكساب الطالب(ة) معرفة عملية بأفضل السبل للأخذ بعلم الاجتماع الإعلامي.
ثانيا: الأهداف السلوكية للمقياس
يتوقع في نهاية الزمن المخصص لدراسة هذا المساق أن يكون الطالب(ة) قادرا(ة) على أن:
 يتعرّف/ تتعرّف على أهمية علم الاجتماع الإعلامي؛
 يتعرّف/ تتعرّف على المفاهيم المحورية علم الاجتماع الإعلامي؛
 يتعرّف/ تتعرّف على العلاقات التفاعلية بين المجتمع والحوامل الإعلامية كما يظهرها علم الاجتماع الإعلامي ؛
 يعدد/تعدد خصائص علم الاجتماع الإعلامي؛
 يفسّر/تفسّر العلاقة القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع، والنجاح الذي تحققه بعض هذه الوسائل دون الأخرى؛
 يعدّد/تعدّد مظاهر حضور علم الاجتماع الإعلامي في المجتمع وقدرته على تزويد الأفراد بمعرفة عقلانية عن آليات اشتغال وسائل الإعلام؛
 يذكر/تذكر مميزات علم الاجتماع الإعلامي؛
 يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص كيفيات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على وعي الأفراد في علاقتهم بالحوامل الإعلامية القديمة والحديثة؛
 يعدّد/تعدّد تجليات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على فهم الأفراد لآليات عمل الحوامل الإعلامية؛
 يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص الاستراتجيات التي تأخذ بها الصناعات الإعلامية في التأثير على مستهلكيها، ودور علم الاجتماع الإعلامي في تجاوز الأفراد لعلاقتهم السلبية مع الحوامل الإعلامية.

الأنشطة التعليمية
 المحاضرات: خمسون دقيقة أسبوعيا يستخدم فيها Data Show and The Over-head Projector، تجمع بين المحاضرة (تقديم الأستاذ للعناصر المحورية) والتفاعل والتحاور.
 الأنشطة العملية: أعمال فصلية مكثّفة داخل الصف + القيام بأعمال بحثية طول الفصل على علاقة بمحاور المساق.
 دراسة بعض استراتجيات الصناعات الإعلامية عبر نماذج تطبيقية، وكيفية يساعدنا علم الاجتماع الإعلامي في تفكيك آليات عمليها ومضامينها أيضا؛
 التعرّف على بعض الدراسات الحديثة التي تتناول استراتيجيات الصناعات الإعلامية الحديثة؛
 الرحلات العلمية: الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات.

أدوات التعليم والتعلم
 السبّورة
 استعراض بعض الدراسات التي تقارب الحوامل الإعلامية من منظور علم الاجتماع الإعلامي، وذلك باستخدام الشفافيات (Transparencies) والداتا شو (Data Show)
 عرض بعض المعطيات عن واقع الصناعات الإعلامية (استثمارات، عائدات)، والاستهلاك (القراءة، الاستماع، المشاهدة، الإبحار) في دولة الإمارات والعالم؛
 الإنترنت: استثمار القدرات البحثية للطالب في البحث عن دراسات معمقة تتناول العلاقات بين الحوامل الإعلامية والمجتمع في دولة الإمارات والعالم، وتقاسمها مع زملائه.
 Black Board: استثمار البلاك بورد في دفع الطالب الى التعلّم التّفاعلي، واستحداث منتديات حوارية، والقيام ببعض الواجبات التفاعلية، والتواصل الإلكتروني لتفعيل العمليّة التعليمية.

طرق تقويم الطلبة
الدرجة أداة التقويم
20 الامتحان الأول
20 الامتحان الثاني
20 المشروع + المشاركة الصفية + الحضور + السلوك
40 امتحان نهاية الفصل
100 المجموع

البحث
يتناول البحث وجها من وجوه علم الاجتماع الإعلامي، يستثمر فيه الطالب مفاهيم المساق ومفرداته. يمكن أن يكون موضوع البحث:
 استعراض أدبيات بحثية تناولت حالة دراسية ما استثمرت مفاهيم وأدوات علم الاجتماع الإعلامي (كأن يقرأ الطالب(ة) نقدا لأحد الظواهر الاجتماعية في صحيفة جماهيرية، أو يشاهد معالجة إعلامية لظاهرة ما في أحد التليفزيونات، ويسعى الى توسيعها من خلال تقصي الأدبيات البحثية التي تناولتها)؛
 مقترح بحثي يتناول فيه الطالب(ة) حالة دراسية معيّنة، على أن يتقن الطالب(ة)، بداية، المفاهيم والمنهج؛
 بحث تجريبي يتناول ظاهرة اجتماعية وطرق معالجتها إعلاميا، على أن تكون اشكاليتها وفرضياتها واضحة، ويوظّف فيها الطالب منهجا يتقنه.
يجب على الطالب أن يتناقش الخطوط العريضة (يقدمها مكتوبة) للبحث مع أستاذ المساق.كما يجب أن يتضمن البحث رؤية واضحة، تشمل كل النقاط التي يمكن أن يتضمنها بحث متكامل ومتناغم العناصر، ويكتب بلغة يراعي فيها الوضوح والدّقة وذلك باستخدام بونط 16 (traditional Arabic) وبمسافة مزدوجة بين السطور (double space)، وموثّق بالمراجع (ورقية، إلكترونية، مقابلات، الخ)، وذلك باستخدام أسلوب (APA: American Psychological Association).

الواجبات والأنشطة : تكليفات وتقارير بحثية على علاقة بمحاور المساق.

سلوك الطالب:
يُتوّقع من الطالب(ة) التخلي بآداب المتعلّم واحترام القوانين الجامعية في هذا الشأن، و يكون ذلك شرطا ضروريا لاكتساب المعرفة في جو أكاديمي إيجابي. وتتضمّن السلوكيات السلبية التي تخل بالمبدأ السابق : أ) الحضور إلى المحاضرة متأخرا(ة) لما يسبّبه ذلك من إزعاج وتكسير لجو المحاضرة. وعليه، يرجى عدم دخول قاعة المحاضرة بعد 5 دقائق من بدايتها مهما كانت الأسباب ؛ ب) مغادرة المحاضرة قبل نهايتها بدون إذن مسبق ؛ ج) استخدام "الموبايل" لأي غرض كان ؛ د) الحديث مع الآخرين والأستاذ يحاضر ؛ ر) الانشغال بكتابة أشياء ليس لها علاقة بالمحاضرة.
وليكن الطالب(ة) على وعي بأن هذه السلوكيات تؤثر سلبا على تقييمه(ها)، علما بأن هناك 10 علامات مخصّصة للحضور والمشاركة والسلوك.

مواعيد الامتحانات

توزيع المحاضرات
المحتوى  مدخل: تقديم المساق للطلاب وشرح أهدافه ومتطلباته، وطرق التّدريس والتّقويم. شرح كيفية استخدام البلاك بورد Black Board في العمليّة التّعليمية.
 الإعلام والاجتماع.
 الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية.
 الظاهرة الإعلامية؛
 تطور الظاهرة الإعلامية.
 أبعاد الظاهرة الإعلامية.
 علم اجتماع الإعلام؛
 التطور التاريخي؛
 الاتصال والتفاعل الاجتماعي؛
 وسائل الاتصال والبنية المعرفية.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
 أولا: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع الصناعي.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
 ثانيا: المقاربات العلمية للاتصال الجماهيري.
 المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
 ثالثا: عملية الاتصال.
 المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
 رابعا: عملية الاتصال الجماهيري.
 المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
 خامسا: عملية الاتصال الجماهيري والمجتمع الجماهيري والسلوك الجمعي.
 بحوث الاتصال الجماهيري.
 أولا: بحوث القائمين بالاتصال.
 بحوث الاتصال الجماهيري.
 ثانيا: بحوث مضمون الوسائل الإعلامية
 بحوث الاتصال الجماهيري.
 ثالثا: دراسة جمهور وسائل الاتصال.
 التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
o بلورة مفهوم الروابط؛
o رسم صورة التحولات.
 التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
 الاتجاهات الاجتماعية؛
 العلاقات بين النظم الاجتماعية والمؤسسات الإعلامية.
 التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
 الاتصال السياسي؛
 الأطفال والبيئة الجديدة لوسائل الاتصال الجماهيري.
 التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
 عولمة الاتصال؛
 صناعة المعنى في مجتمعات ما بعد الحداثة.
 امتحان نهاية الفصل.

الكتب الأساسية للمقياس[/b

أبو اصبع، صالح خليل. (1995). الإعلام في المجْتمعات المُعاصرة. عَمان (الأردن): دار آرام للدراسات والنشر و التوزيع.

الشال، انشراح. (2001). مدْخل الى عِلم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: دَار الفكْر العَربي. الإعلام.
جبارة، جبارة عطية. (1981). الإعْلام و العَلاقات الإنْسانية: دراسة في علم إجتماع الإعلام. بنغازي (ليبيا): جاَمعة قَار يونس.
 رشوان، ا حُسين عبْد المَجيد أحمد. (1993). العَلاقات العامّة والإعْلام من منْظور علْم الإجْتماع. الإسْكندرية: المكْتب الجامِعي الحَديث.

قيراط، محمد. (2006) قضايا إعلامية معاصرة: سوسيولوجية القائم بالاتصال - القائم بالاتصال في الإمارات العربية المتحدة - السلطة و الثقافة في الوطن العربي - حرية الصحافة في الجزائر - الرأي العام - الجريمة و العنف في وسائل الإعلام - الإعلام في زمن الحروب و الأزمات. الكويت: مكْتبة الفَلاح للنَشر والتّوزيع.

 Collins, R. (1986). Media, culture, and society: a critical reade. London: Sage Publications, Inc.
Classmarks HM258.M4 1986
 Curran, J. (2002). Media and power. London: Routledge & Kegan Paul.
Classmarks P95.8.C87 2002
 Downing, J., Mohammadi, A., Sreberny-Mohammadi, A. (1995). Questioning the media: a critical introduction. Thousand Oaks, Calif.: Sage Publications, Inc.
Classmarks P90.Q48 1995
 Kazan, F. E. (1999). Mass media, modernity, and development: Arab States of the Gulf. Washington, D. C.: Development resources Institute.
Classmarks HN662.Z9.M35 1999
 Wells, A., Hakanen, E. A. (1997). Mass media & society. Greenwich, Conn. : Ablex Publishing.
Classmarks HM258.M26578 1997
[b]كتب أخرى
 القليني، فاطمة وآخرون. (2001). علم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
 الدليمي، حميد جاعد محسن. (1998). التخطيط الإعلامي: المفاهيم والإطار العام: رؤية سوسيولوجية لمنطق الظاهرة الإعلامية ومضامينها. عمان (الأردن): دار الشروق.
 حديدي، منى سعيد، علي، سلوى إمام. (2004). الإعلام والمجتمع. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
 شال، إنشراح. (2003). الدش والإنترنت والتليفزيون في إطار علم الاجتماع الإعلامي. لقاهرة: المدينة برس.
 عيون السود، نزار، العقاد، ليلي. (1989). علم الإجتماع الإعلامي ومناهج البحث الإعلامي. دمشق: جامعة دمشق.
 موسى، إسماعيل الحاج. (1999). سوسيولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري. الخرطوم: مركز الدراسات الاستراتيجية.
 طويرقي، عبد الله بن مسعود. (1997). صحافة المجتمع الجماهيري: سوسيولوجيا الإعلام في مجتمعات الجماهير. الرياض: مكتبة العبيكان.

 , J. and Morley D. (2006). Media & cultural theory. London ; New York: Routledge,
 Curran Fowler, B. (2000). Reading Bourdieu on society and culture. Oxford ; Malden, MA : Blackwell: Sociological Review.
 Genosko, G. (2001). The uncollected Baudrillard. London ; Thousand Oaks, Calif.: Sage.
 Katz, E. and Szecskö, T. (1981). Mass media and social change. London: Beverly Hills, Calif.: Sage Publications.
 McLuhan, M. (1994). Understanding media: the extensions of man. Cambridge, Mass.: MIT Press
 McQuail, D. (2006). Mass Communications. London: Sage.
 McQuail, D. (1996). Communication models for the study of mass communications. London ; New York: Longman.
 Morley, D. (1992). Television, audiences, and cultural studies. London ; New York: Routledge.
 Unesco. (1982). Cultural industries: a challenge for the future of culture. Paris: Unesco, 1982.
مواقع انترناتية
 Media Studies. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 Communication, Cultural and Media Studies Infobase. Overview of the subject areas from Aristotle to chaos theory. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 The Media Giants. Information about media companies that dominate global communications and entertainment. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 Mission Critical. An interactive tutorial for critical thinking and includes analysis of arguments and fallacies. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 Media and Communications Site. The intention is to represent all relevant approaches. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 Understand Media. Resources to help you understand the way media work. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 PressThink. The press has become the ghost of democracy in the media machine, and we need to keep it alive. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 Critical Theory, Postmodern Thought. Resources, readings, people. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 Media Criticism links. There are also plenty of questions we in the media should be asking ourselves. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 Semiotics of New Media Literacy. Why is Semiotics necessary in digital literacy age? [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 UNESCO - Communication, Information, and Informatics Sector . Promotes the free flow of ideas by word and image. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مجلات أكاديمية متخصصة متوفرة بمكتبة الجامعة

الإنجليزية العربية
Australian Journalism Review البحوث الإعلامية
Communication Abstracts المجلة التونسية للاتصال
Communication Yearbook مجلة الإذاعات العربية
European Journal of Communication مجلة جامعة الملك عبد العزيز للاقتصاد والإعلام
Journal of Broadcasting and Electronic Media المجلة المصرية لبحوث الإعلام
Journal of Communication المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
Journal of Development Communication
Journal of International Communication
Journal of Public Relations Research
Journalism and Communication Monographs
Journalism and mass Communication Quarterly
Media Culture and Society
Newspaper Research Journal

List of Electronic Journals
Available through SwetsWise Portal
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) جامعة الشارقة كلية الاتصال
يحمل الأستاذ صادق رابح شهادة الدكتوراه في تحليل الخطاب الإعلامي من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1997)، وشهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال (دراسات إعلامية) من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1993)، وشهادة الليسانس (الباكالوريوس) في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر (1991). يملك خبرة تدريسية وبحثية طويلة ؛ إذ عمل كمدرس في العديد من الجامعات (فرنسا، الجزائر، جامعة الإمارات، جامعة عجمان). نشر العديد من الكتب (بين تأليف وترجمة). كما نشر العديد من الدراسات في مجلات متخصصة في عدة بلدان باللغتين العربية والفرنسية (المجلة التونسية للاتصال، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والإعلامية، دراسات إعلامية، عالم الفكر، المستقبل العربي، مجلة الرأي العام، دراسات شرقية (بالفرنسية)، المنعطف (بالفرنسية)، سطور، الرافد، مجلة الإذاعات العربية).

معلومات مأخودة عن عن الأستاذ
يحمل الأستاذ صادق رابح شهادة الدكتوراه في تحليل الخطاب الإعلامي من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1997)، وشهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال (دراسات إعلامية) من جامعة باريس 2/ السربون، فرنسا (1993)، وشهادة الليسانس (الباكالوريوس) في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر (1991). يملك خبرة تدريسية وبحثية طويلة ؛ إذ عمل كمدرس في العديد من الجامعات (فرنسا، الجزائر، جامعة الإمارات، جامعة عجمان). نشر العديد من الكتب (بين تأليف وترجمة). كما نشر العديد من الدراسات في مجلات متخصصة في عدة بلدان باللغتين العربية والفرنسية (المجلة التونسية للاتصال، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والإعلامية، دراسات إعلامية، عالم الفكر، المستقبل العربي، مجلة الرأي العام، دراسات شرقية (بالفرنسية)، المنعطف (بالفرنسية)، سطور، الرافد، مجلة الإذاعات العربية).










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

عياد
عضو مشارك
عضو مشارك

علم الإجتماع الإعلامي 115810
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 20/02/2010
العُــمـــْـــــر: : 38
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 11
النـِقَـــــــــاطْ: : 5175

علم الإجتماع الإعلامي Vide





مُساهمةموضوع: رد: علم الإجتماع الإعلامي   علم الإجتماع الإعلامي Emptyالسبت فبراير 20, 2010 4:13 pm




للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمنتدى طلبة ورقلة للعلوم السياسية و الاعلام










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LeSage

LeSage
المدير العام
المدير العام

علم الإجتماع الإعلامي 115810
البلد: : علم الإجتماع الإعلامي Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 30/12/2009
العُــمـــْـــــر: : 37
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 3502
النـِقَـــــــــاطْ: : 12831

علم الإجتماع الإعلامي Vide





مُساهمةموضوع: رد: علم الإجتماع الإعلامي   علم الإجتماع الإعلامي Emptyالأحد فبراير 21, 2010 1:18 pm




:olp:










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علم الإجتماع الإعلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس :: قسم العلوم الانسانية والاجتماعية :: || منتدى علوم الإعلام والإتصال~-

 
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع