منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
اساليب مواجهة المنافسه Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
اساليب مواجهة المنافسه Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباساساليب مواجهة المنافسه

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

 اساليب مواجهة المنافسه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anonymous

????
زائر


اساليب مواجهة المنافسه Vide





مُساهمةموضوع: اساليب مواجهة المنافسه   اساليب مواجهة المنافسه Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:06 pm





أساليب مواجهه المنافسه

أى كان نوع المشروع ومهما كان حجمه يواجه منافسه تحتم عليه مواجهتها. مهما كان ما تنتجه أو تقدمه من خدمه هناك دائما من ينافسك. وهناك إحتمال كبير فى وجود من ينتج ما تنتجه بالضبط سواء كان منتج أو خدمه. جزء هام من تطبيق أساليب ناجحه وفعاله هو تعلم كيف تواجه المنشآت المنافسه بصفه مباشره لمشروعك. لتتغلب على المنافسه التى تواجهك ركزعلى ما يميزك ولا يوجد عند غيرك. إن مواجهه المنافسه سهله عندما تعرف كل شىء عن منافسيك وتواجه التحدى وتعتبره خبره تعليميه يجب أن تكتسبها. بهذه الخبره ستكتشف مصادرللقوه لديك غير مستخدمه لم تكن لتتخيل إنك تملكها.



هنا بعض الأساليب لمعالجه المنافسه فى العمل :ــ

1. إوجد مكان لك :ــ

إذا كنت ترغب بحق أن تواجه المنافسه, يجب أن تعمل على بناء سمعه تجاريه طيبه فى مجال محدد. ركز على تغطيه حاجه محدده لعملائك [ أو مجموعه صغيره من الحاجات ] بأفضل ما لديك من قدره حتى تكون أفضل من ينتجها ويعرف عنك ذلك عملائك وتحتفظ لنفسك بمكان مميز فى السوق.

2. إستفد من المنافسه :ــ

من الأساليب الفعاله لمواجهه المنافسه هى البحث عن الطريقه التى تحول بها منافسيك إلى عملاء. ليس كل منافسيك يستهدفوا نفس العملاء الذين تتعامل أنت معهم. بمعرفتك المجال الذى يتخصص فيه منافسيك , يمكنك أن تكون معهم شبكه للتتكامل , بحيث ترسل لهم العملاء لشراء ما لديهم ولا يوجد لديك, على أن يفعلوا هم أيضا ذلك.

3. إدرس المنشآت الكبيره :ــ

إدرس ماذا فعلت هذه المنشآت الكبيره فى الماضى لمواجهه المنافسه وهم فى البدايه.تعلم من أخطائهم وتبنى إستراجياتهم الناجحه. وهم بهذا الحجم لن يقلقهم أن يجيبوك على أى إستفسار.

4. إبنى علاقه شراكه :ــ

بناء علاقات تعاون مع المنشآت الصغيره الأخرى ستمكنك من المنافسه. إبحث عن المنشآت التى تعمل فى نفس مجالك ولكنها لا تشكل منافسه مباشره لك.

مثال: إذا كنت تعمل فى مجال زهور الأفراح, إتصل بمنشأه تعمل فى مجال طباعه بطاقات الدعوه للأفراح. إعقد معهم إتفاقيه لتغطيه مستلزمات الأفراح بالتعاون فيما بينكم بتبادل العملاء.

5. إبدأ محليــا :ــ

إن أفضل قاعده يمكنك بنائها من العملاء هى التى توجد فى محيط منشأتك.أنت فى حاجه لتتعلم كيف تبدأ فى معالجه المنافسه فى المنطقه المحليه وتجذب العملاء وتبنى بينهم سمعه طيبه لجوده المنتج قبل أن تتفرع وتخدم العملاء خارج المنطقه. إبدأ محليا ثم توسع للمناطق فى الجوار.سمعتك ستصل إليهم وتجذب العملاء من الخارج إليك فى منطقتك.

6. شارك فى الأنشطه الإجتماعيه :ــ



الأنشطه والمبادرات المجتمعيه هى من أفضل الأساليب لمواجهه المنافسه. الإشتراك فى هذه الأنشطه يساعد على بناء علاقات قويه وتواصل بفاعليه مع أفراد المجتمع من حولك. تمثل هذه الأنشطه نوع من الإعلان المنطوق لشخصك ولمشروعك ومنتجاتك. مواجهه المنافسه بظهورك ونشاطك فى مجتمعك يساعدك على التغلب على المنافسه.

7. إن المنافسه صحيه فى مجال العمل :ــ

المنافسه تشجع على الإبداع والتجديد. يمكنك مواجهه هذه المنافسه بالإطلاع على ما ينتجه منافسوك وأتاح لهم منافستك. كن سباقا وكن مجددا لمواجهه المنافسه وتضمن بذلك نجاح وإستمراريه المشروع.

8. إعرف من هم منافسوك :ــ

إن هذا يبدو صحيحا بالنسبه لكثير من أصحاب المشاريع الصغيره . ولكن هذا هو الخطأ الذى يقع فيه ملاك المشاريع والبائعون. إذا كان لديك محل تجزئه, ومنافسوك أيضا تجار تجزئه يبيعون نفس المنتج يكون هذا الكلام صحيحا . لكن هناك أيضا تجار يبيعوا منتجات تجعل منتجك يبدو قديما ويبعد عنك العملاء وهم أيضا يعتبروا من منافسيك. لذلك يجب أن تعرف ما يخص كل منافس وبأى طريقه ينافسك حتى تستطيع إيجاد الوسيله المناسبه لمواجهه منافسته لك. يجب أن تعرف منافسيك جميعهم وليس الظاهرين فقط .

9. إكتشف كل شىء عن المنافسه:ــ

إنتبه لكل ما يفعله منافسيك. سجل كل شىء فى ملف يحمل إسم منافسك . إجمع كل ما يقال عنهم فى الصحف والمجالات . وإقرأ الموجود فى مواقعهم على الإنترنت كل فتره. إشترى بعض منتجاتهم لتعرف ما يميزهم عنك, وتعرف أيضا ما يعيب منتجك لتستطيع إصلاحه.

10. نمى علاقاتك مع منافسيك :ــ

إشترك فى الإتحادات التى تجمع العاملين فى مجالك. إحضر المعارض الخاصه بمنتجاتك .هذه المشاركات تقلل كثيرا من حده المنافسه بل وقد تؤدى للتعاون مع بعض العاملين فى نفس المجال.

11. كن على إستعداد للتعاون عند الضروره :ــ

إذا كان هناك ما قد يسىء لطريقه التصنيع التى تتبعها فى مشروعك ,ليس عيبا أن تسأل من لديه خبره فى مجالك أو حتى من منافسيك لتتجنب الخساره.

12. إستخدم منافسيك كدعم لك :ــ





إذا حصلت على طلبيه أكبر من إمكانياتك لا ترفضها أو تكابر وتحاول إنتاجها بإمكانياتك الضعيفه.إتصل بمن يعمل فى مجالك وتقاسم معه الإنتاج .ذلك سيحسن العلاقات بمنافسيك وسيجعلهم دعما لك فى الطلبيات الكبير حتى ينمو مشروعك ويكبر. إذا تعرض أحد منافسيك لعطل يمنعه من التوريد فى موعده مما يسبب له خساره , تقدم وإعرض المساعده فقد تحتاجها يوما منهم .

13. إجعل المنافسه تحسن من مستواك :ــ

عندما يقوم أحد المنافسون بمحاوله هزيمتك ــ حاول أن تعرف لماذا يحاربك هذا المنافس بهذه الشده. إحذر أن تستخدمها كحجه للإستسلام وتقبل الهزيمه.عندما تعرف ما الذى يفعله هذا المنافس ليجعل السوق يفضله عنك, إدرس ما الذى عليك تغييره لتصبح أفضل منه وتجعل السوق فى صالحك. لا تقلده وإنما يمكنك تطوير منتجهم وتحسينه لتتفوق عليه.

14. قاوم رغبتك فى المنافسه بتخفيض السعر :ــ

إن تخفيض السعر كثيرا ما يكون مغريا جدا كأداه للمنافسه لأنه أسلوب سهل ولا يحتاج لمجهود. هذه الوسيله مضره جدا على المدى البعيد. التمادى فى ذلك سيجعلك أنت ومنافسيك تخسروا فى النهايه لإن الجميع سيضطروا للبيع بأقل من التكلفه لتستمر المنافسه. هذا السباق هو سباق نحو الحضيض . الأفضل أن تركز على الإجاده والتجديد والإبداع لجذب العملاء لما تنتجه أو تقدمه من خدمه. ركز على زياده قيمه المنتج حتى يشعر العميل إن منتجك يستحق ما يدفعه لشراءه.

15. إستعد أيضا للمنافسه القذره :ــ

إن المنافسه العادله النزيهه هى الأعظم لأنها تجعل كل فرد يعطى أفضل ما لديه. ولكن ليس كل المنافسون بهذه النزاهه. هناك أشخاص يؤمنوا إن أفضل طريقه لتفوقهم هى بالقضاء على منافسيهم وإزاحتهم تماما من طريقهم أو بالغش بطرق قد تسىء لزملائهم. عندما يحدث ذلك لا ترد بنفس الطريقه ويعرف عنك ذلك. سيؤثر ذلك على المدى الطويل على سمعتك وسمعه منتجك, لأن من الصعب أن يصدق العملاء إن شخص بهذه الأخلاق يمكن أن ينتج منتجا صالحا. إستخدم الطرق الأخلاقيه للرد عليه وذلك بكشفه وإتخذ الإجراء القانونى المناسب لتوقفه.










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3aklia_dz

3aklia_dz
المشرف العام
المشرف العام

اساليب مواجهة المنافسه 115810
البلد: : اساليب مواجهة المنافسه Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 16/07/2010
العُــمـــْـــــر: : 104
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4741
النـِقَـــــــــاطْ: : 11483

اساليب مواجهة المنافسه Vide





مُساهمةموضوع: رد: اساليب مواجهة المنافسه   اساليب مواجهة المنافسه Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:47 pm




:pol:










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anonymous

????
زائر


اساليب مواجهة المنافسه Vide





مُساهمةموضوع: رد: اساليب مواجهة المنافسه   اساليب مواجهة المنافسه Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 12:03 am




شكرا لمرورك
تشرفت










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سطوف عبد الباسط

سطوف عبد الباسط
عضو مميز
عضو مميز

اساليب مواجهة المنافسه 115810
البلد: : اساليب مواجهة المنافسه Dz10
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 20/07/2012
العُــمـــْـــــر: : 36
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 101
النـِقَـــــــــاطْ: : 4373

اساليب مواجهة المنافسه Vide





مُساهمةموضوع: رد: اساليب مواجهة المنافسه   اساليب مواجهة المنافسه Emptyالسبت يوليو 21, 2012 4:17 am




شكرا










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اساليب مواجهة المنافسه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس :: قسم العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير :: || منتدى علوم التسيير والتجارة~ :: تسويق-

 
©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | العلم و المعرفة | التعليم و التدريس | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع