كيف تتحكم في حياتك
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول



منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباسكيف تتحكم في حياتك

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

 كيف تتحكم في حياتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar

timo
عضو مؤسس
عضو مؤسس


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 18/02/2010
العُــمـــْـــــر: : 26
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 804
النـِقَـــــــــاطْ: : 4045






مُساهمةموضوع: كيف تتحكم في حياتك   الأحد نوفمبر 28, 2010 9:51 pm








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كان هناك ذبابة تحاول الخروج من نافذة مغلقة، وظلت الذبابة تحاول مرارًاوتكرارًا أن تخرج من ذلك المخرج، ظلت تحوم وتدور، تُحلق يمينًا تارةويسارًا تارة أخرى ولكن بلا فائدة ولا جدوى، وفي نهاية الأمر نفذت طاقتهاوماتت.

بينما أجريت تجربة على الفئران لمعرفة قدرتهم على التصرف، فقاموابوضع فأرًا في متاهة كان في آخرها قطعة من الجبن، وظلوا يراقبون تحركاتهذا الفأر، وبدأ الفأر يبحث ويبحث، يحاول مرة تلو أخرى، وفي كل مرة يسلكطريقًا مختلفًا، حتى تمكن أخيرًا من الوصول إلى قطعة الجبن.

واستمرت التجربة وغيَّر القائمون عليها المكان الذي وضعت فيه قطعةالجُبن، ولما وضِع الفأر في مكان بداية مختلف، بالطبع جرى الفأر للمكانالسابق، ولكنه لم يجد الطعام، فانطلق ليبحث في مكان آخر حتى وصل إلىمراده، ونال قطعة الجبن.



مقارنة دقيقة:

لو تأملنا في هاتين التجربتين لوجدنا أن هناك بونًا شاسعًا بين تفكيرالذبابة والفأر، فقد كان للذبابة إصرار شديد على الخروج من النافذة، ولميكن لديها المرونة الكافية لتبحث عن مخرج آخر، ولو أنها فكرت بطريقة أخرىلنالت ما كانت تريده دون أي عناء، أو على الأكثر بعناء بسيط.

والفأر أيضًا كان مُصرًّا على إيجاد قطعة الجُبن، ولكنه كان يمتلكنوعًا من المرونة، فكان حينما يفشل في الوصول إلى هدفه يبحث عن بديلٍ آخر،فيُغيِّر خطته ويتصرف بسرعة، ولذا؛ نال مكافأته وحصل على قطعة الجبن فيالنهاية.



سبيل النجاح:

يقول تشارلز جيفينس: (تكرار نفس المحاولات التي لا تؤدي إلى النجاحلن يُغير من النتيجة مهما تعددت هذه المحاولات)، فقد يفشل المرء في تحقيقأهدافه، وتعلن الشركة إفلاسها لمجرد أنهم يحاولون تكرار الأشياء التي لمتنفع من قبل، ولذا؛ فالمرونة وحدها هي المفتاح الأساسي من مفتايح النجاح.

فالمرء إذا أراد أن يسير على طريق النجاح، فلابد أن يكون لديه القدرةعلى التفكير في وسائل مختلفة وطرق متنوعة من الحلول، فتوماس إديسون تعرضلـ 999 محاولة فاشلة لصناعة المصباح الكهربي، ولكنه كان مؤمنًا أنه سيصلفي النهاية إلى طريقة ناجحة، فكان في كل مرة يُجرب طريقة مختلفة إلى أنوصل لهدفه.

وعلى هذا يكون تعريف المرونة كما قال الدكتور إبراهيم الفقي: (إنالمرونة هي التحكم، فالشخص الأكثر مرونة في أسلوبه يكون تحكمه في الأشياءأكبر).



المرونة والقرار:

ما من أحد يسير في الحياة إلا ولابد له أن يتخذ الكثير من القرارات،ولكن القليل منهم هو من يتخذ القرار الفعال، ولكي تتخذ القرار الصائبفلابد أن تتحلى بالمرونة، فعملية اتخاذ القرار تمر بخطوات كثيرة، نلخصهاسريعًا فيما يلي:



أولًا ـ تحديد المشكلة:

وهي أول خطوة للوصول إلى حل مناسب، فالطبيب قبل أن يقوم بتوصيفالعلاج، لابد وأن يُشخِّص الحالة تشخيصًا دقيقًا، لذا؛ في هذه الخطوة لابدمن صياغة المشكلة في جملة واحدة تُعرِّف المشكلة بأكبر قدر ممكن من الدقة.



ثانيًا ـ تحديد البدائل:

وهذه هي الخطوة االتي تعنينا هنا، فالمرء لابد له أن يكون له القدرةعلى التفكير في أكثر من حل للمشكلة الواحدة، لابد من توليد بدائل متنوعةثم الترجيح بين تلك الحلول، فلا يحصر المرء تفكيره على نوع واحد منالحلول، بل لابد أن يمتلك المرونة الكافية ليفكر بطرق إبداعية مختلفة.



ثالثًا ـ اختيار أحد البدائل وتنفيذها:

فبعد أن قمت بتوليد الأفكار المختلفة، لابد من اختيار البديل المناسبالذي يحقق الهدف الذي تريد الوصول إليه، ثم اشرع في تنفيذ هذا البديل معوضع بعض المعايير لتقييم النتائج المحققة.

وخلاصة القول إن عملية توليد الأفكار المختلفة، والقدرة على الانتقال من بديل إلى آخر هو السبيل للوصول إلى القرار الفعال.



هل أنت مرن؟

إذا أردت أن تتحلى بالمرونة فإليك بعض النصائح:



أولًا ـ لا تطلب الكمال:

يقول عالم الاقتصاد الإيطالية باريتو الذي عاش في القرن التاسع عشرSadإن 80% من النتائج تأتي من 20% من الأعمال أو الأهداف أو الأنشطة التيتقوم بها، ولعلك بنظرة بسيطة ترى واقعية هذه النظرية في الحياة.

حيث ترى أن 80% من إنتاجية متجر تأتي من 20% من مبيعاته، وأن 80% منإنتاجية مكتب ما تأتي من 20% من موظفيه، وبتطبيقك لهذه النظرية ينبغي ألاتلزم نفسك بالنجاح أو الرضا عن النفس بنسبة 100% كما لا تُلزم نفسك بتحقيق100% من الأهداف).

فبتطبيق هذه النظرية، يظهر لنا جليًّا أن الكمال غير ممكن للبشر، فكلالخطط من الممكن أن تفشل مهما كانت مُحكمة أو مدروسة، بل إن من أهم أسبابفشل الخطط هو عدم مراعات المرونة في تطبيقها، فالمرء حينما يضع الخطط لابدوأن يفكر في خطط بديلة حتى يضع في حساباته أية مفاجآت.

يقول الدكتور أكرم رضا: (من لا يمتلك المرونة اللازمة للحياة سيتهيب كلجديد، ولن يشرع في عمل مفيد، وستُعدُّ نجاحاته على الأصابع، ما دمت تعيشفي عالمِ غير كامل ومع أناس غير كاملين فلا تتوقع الكمال من نفسك).



ثانيًا ـ جرِّب أن ترى الألوان:

لا تنظر لكل ما حولك بلونين فحسب، فالحياة مليئة بالألوان، لذافجرِّب أن تراها بألوان الطيف المختلفة، ولا تقتصر على الأبيض والأسود،فليس كل شيء في الدنيا صواب وخطأ، أو حق وباطل، بل هناك درجات بين كلطرفين.

يقول الدكتور أكرم رضا: (إن عدم تحقيقك لكامل أهدافك لا يعني الفشل،وعدم وصولك إلى ما تريد في الوقت المناسب لا يعني عدم الوصول، وظهور عقباتأو خلل في خططك لا يعني العجز، وكما يقال: أن تكون سلحفاة في الطريقالصحيح خير من أن تكون غزالة في الطريق الخاطئ).



ثالثًا ـ جرِّب أن تفعل شيئا مختلفًا:

تعلم دائمًا أنك إذا لم تصل إلى الصواب أو إلى ما تريده، فاعلم أن هناكطرق أخرى ستوصلك إلى ما تريد، فلا تُقصر عقلك وتفكيرك على طريق واحد فحسب.

فيروى أن رواد الفضاء واجهتهم مشكلة وهم في الفضاء، وهي أن الأقلاملا تكتب حينما تخرج عن نطاق الجاذبية، فقامت الأبحاث والمراكز في الولاياتالمتحدة الأمريكية لدراسة ذلك الأمر، وتمكنوا في نهاية الأمر أن يصنعواقلمًا يكتب في الفضاء وتحت الماء وعلى كل الأسطح، ولكن بعد أن أنفقواملايين الدولارات.

وفي نفس الأوان كان رواد الفضاء يحاولون مواجهة تلك المشكلة أيضًا،ولكنهم قاموا بحلِّ تلك المشكلة بطريقة مبتكرة وسهلة لم تخطر على بالالباحثين الأمريكين، وهي أنهم استعملوا القلم الرصاص.



رابعًا ـ لا تخشَ من الفشل:

الكثير من الناس لا يُقدم على اتخاذ القرارات؛ خوفًا من أن تكون هذهالقرارات غير صائبة، فيتجنب أن يقوم بأي خطوة قد تقوده إلى الفشل، وينسىأن الخطأ هو الذي يقود الناجحين إلى طريق النجاح، ويقود الفاشلين إلىالتقاعس واليأس، فإذا ما اتخذت قرارًا فاشلًا، فاجعل لديك من المرونةالكافية أن تجرب طريقًا آخر للنجاح.



ليسوا بالفُرّار ولكنّهم الكُرّار:

ولو أردنا أن نتحدث عن بعض الشخصيات التي ملكت قدرة كبيرة منالمرونة، وكانت تملك قدرة عظيمة على تغيير القرار تبعًا للظروف، فلابدإذًا أن نتحدث عن جيش الكرار، وقائدهم سيف الله المسلول.

فخالد بن الوليد تولى إمرة جيش المسلمين في غزوة مؤتة بعد أن استشهدالثلاثة الذين كانوا يحملون الراية، وكان على رأس جيش قوامه ثلاثة آلافمجاهد يقاتلون مائتي ألف من المشركين، وبدأ سيف الله المسلول يفكر: (كيفينقذ هذا الجيش ويُعيد له هيبته وكيانة؟)، فرأى أن الحل يكمُن في الانسحاببعد إرهاب العدو، وإيهامه بوصول إمدادات جديدة.

وبالفعل استطاع أن ينفذ خطته بإحكام، وعاد بجيش المسلمين إلى المدينةبأقل خسارة ممكنة، ولما وصل المسلمون إلى المدينة جعل الناس يَحْثُونالتراب على الجيش، ويقولون: يا فرار؟! ويقول رسول الله صلى الله عليهوسلم: (ليسوا بالفُرّار ولكنّهم الكُرّار إن شاء الله تعالى) [الكامل فيالتاريخ، ابن الأثير].


ختامًا:

إذا أردت أن تكون ناجحًا في حياتك فلابد أن تتعلم كيف تكون مرنًا؟فالمرونة هي التي تُعلمك كيف تفكر في بدائل أخرى، حينما تجد أن البدائلالمتاحة أمامك لا تحقق الأهداف المنشودة.











التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

mustapha
:: [ مراقب عام ] ::
:: [ مراقب عام ] ::


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 09/10/2010
العُــمـــْـــــر: : 25
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4299
النـِقَـــــــــاطْ: : 7845






مُساهمةموضوع: رد: كيف تتحكم في حياتك   الجمعة ديسمبر 03, 2010 1:07 pm




Surprised)à:
:)po:










التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تتحكم في حياتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس :: استراحـة الأعضــاء :: || فضاء الشباب الترفيهي ~-

 
© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا