منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث Reg11
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباسدور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

 دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar

MOOH
عضو فعال
عضو فعال

دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث 115810
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 30/03/2010
العُــمـــْـــــر: : 52
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 210
النـِقَـــــــــاطْ: : 5773

دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث Vide





مُساهمةموضوع: دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث   دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث Emptyالثلاثاء مارس 30, 2010 8:18 pm




[right]مطلقاً. ويقول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ( تجاوز اللّه عن أمّتي الخطأ والنّسيان وما استكرهوا عليه ) .
أمّا النّسيان فيما يتعلّق بحقوق العباد فلا يعدّ عذرا مخفّفاً ، لأنّ حقّ اللّه مبناه على المسامحة ، وحقوق العباد مبناها على المشاحّة والمطالبة ، فلا يكون النّسيان عذراً فيها .
السّبب الخامس : الجهل :
الجهل عدم العلم بالأحكام الشّرعيّة أو بأسبابها . والجهل عذر مخفّف في أحكام الآخرة اتّفاقاً ، فلا إثم على من فعل المحرّم أو ترك الواجب جاهلاً ، لقوله تعالى : { ومَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } .
أمّا في الحكم فكما تقدّم في النّسيان ، إن وقع الجهل في حقوق اللّه تعالى ، وكان بترك مأمور لم يسقط بل يجب تداركه ، ولا يحصل الثّواب المترتّب عليه بغير تدارك ، أو وقع في فعل منهيّ عنه ليس من باب الإتلاف فلا شيء فيه ، أو فيه إتلاف لم يسقط الضّمان ، كما في قتل صيد الحرم أو قطع شجره . وإن كان الجهل في فعل ما فيه عقوبة كان شبهة في إسقاطها ، ولا يؤثّر الجهل في إسقاط حقوق العباد .

السّبب السّادس : الخطأ :
الخطأ إمّا أن يكون في الفعل أو في القصد ، لقول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : (تجاوز اللّه عن أمّتي الخطأ والنّسيان وما استكرهوا عليه ) .
السّبب السّابع : العسر وعموم البلوى :
يدخل فيه الأعذار الغالبة الّتي تكثر البلوى بها وتعمّ في النّاس ، دون ما كان منها نادرا، وذلك أنّ الشّرع فرّق في الأعذار بين غالبها ونادرها ، فعفا عن غالبها لما في اجتنابه من المشقّة الغالبة . وإنّما تكون غالبة لتكرّرها ، وكثرتها وشيوعها في النّاس ، بخلاف ما كان منها نادرا فالأكثر أنّه يؤاخذ به ، ولا يكون عذراً لانتفاء المشقّة غالباً .
السّبب الثّامن : النّقص :
إنّ الإنسان إن كانت قدراته ناقصة يعسر عليه أن يتحمّل مثل ما يحمله غيره من أهل الكمال ، فاقتضت الحكمة التّخفيف . فمن ذلك عدم تكليف الصّبيّ .

بعض تطبيقات هذه القاعدة و تطبيقات القواعد المتفرعة منها :

* المدين اذا كان معسرا و لاكفيل له بالمال يترك الى وقت الميسرة ، واذا لم يقدر على ايفاء الدين جملة يساعد على تاديته مقسطا ، لان العسر وعدم الاستطاعة بالايفاء عذر و مشقة لذا يخفف قدر الاستطاعة .
* الاعذار الموجبة لفسخ الاجارة محددة المدة كعذر موت المستاجر و اعساره ونقله اذا كان موظفا وغيرها من الاعذاردفعا للضرر و المشقة .
* من اتلف مال غيره اضطرارا ، لا ينافي ابطال حق غيره و لغيره المطالبة بالتعويض ، كالزام الهادم البيت من تلقاء نفسه لمنع وقوع الحريق .
* سقوط الحجر على السفيه بعد زوال السفه ، لان السبب المؤدي الى وضع الحجر وهو بذر المال في غير موضعه ( السفه ) قد زال .
* الحجز ثم البيع أهون ما هو للمدين المفلس اذا لم يف المدين بدينه و طلب الغرماء بيع ماله و تأدية دينه ، لان الوقوع في المشقة لا يعني ابطال حق غيره كلياً .
* الانتفاع بملك غيره بطريق الاجارة و الاعارة و القرض ، مع ان الاصل عدم جواز التصرف في الانتفاع ولكن جوز لكثرة الحاجة اليه .
* الاستعانة بالغير وكالة و ايداعا و شركة و مضاربة و مساقاة .
* الاستيفاء من غير المدين حوالة ، وان كان نوعاً من بيع الدين بالدين المحرم شرعا .
* اذا وقع الاكراه الملجيء او غير الملجيء في عقود الرهن و الاقرار و الابراء ثم زال الاكراه فان المكرَه بالخيار بين الفسخ و الامضاء ، لان السبب قد زال .
* جواز تعاطي العقود الجائزة ، لان لو لزمها لوجبت ، وهذا يكون شاقاً و سبباً لعدم تعاطيها .
* في حالة استحالة القيام بالعمل في العقد المقاولة تنتهي المقاولة .
* نظرية الظروف الطارئة بجميع تطبيقاتها ما هي الا تطبيق واسع لنظرية العذر و دفع المشقة .
* جواز الاستصناع و هو عقد المقاولة مع ان اصل الصنعةهو عمل شيء ، ولكن لكثرة الاحتياج و الضرورة اليه جائز .
* سقوط خيار الرؤية بعد رؤية المحل ( نموذج ) ، لانه اذا بقي الخيار الى ان يرى كل المبيع لتوقف كثير من معاملات البيع خصوصاً في الكميات الكبيرة ، و على الاخص اذا كان المال في بلد بعيد عن بلد المشتري .
* السماح بطلب الفسخ متى اثبت الورثة بان تنفيذ العقد اصبح فوق طاقتهم بعد موت مورثهم قبل ظهور اول ثمرة في ايجار البساتين ، وذلك لان الالتزام صار مشقة وعسرا عليهم ، مع ان الاصل لا ينفسخ عقد الالتزام بموت احد الطرفين .
* اذا حدث عبء و هلاك جزئي في الماجور جاز للمستاجر طلب فسخ العقد مع ان الاصل في العقود اللازمة عدم جواز فسخها من احد الطرفين بعد تاكدها ، ولكن متى زال العيب زال الحق في فسخ العقد و يكون العقد لازماً ، لان الضرورة تقدر بقدرها .
* تخيير المستاجر بين فسخ العقد او انتهاء عقد الايجارة في قسم غير مشغول بحصته من تمام الاجرة بعد تسليم الماجور اذا كان من الدار مشغول بحال المؤجر ، و لكن بزوال المشغولية يزول الاختيار .
* لو اتلف احد مال غيره ، يضمن مثله ان كان المستهلك مثليا و قيمته ان كان قيميا ، لتعذر الايفاء بالاصل ، و هو المال الذي قد اتلف فيصار الى بدله .
* تطبيقات التشريعية والقضائية لحالتي ( العذر الطارئ ) و ( الضرورة الملجئة ) كاسباب لانتهاء عقد الايجار ، دفعا للمشقة .
* بيع السلم مع انه بيع المعدوم ، و بيع المعدوم كما هو معروف باطل عند الفقهاء ، ولكن لكثرة الحاجة اليها تيسرا جائز ، وهو المسمى في القانون ( المحل المستقبل ) .
* الاجازة اللاحقة للوكيل الفضولي ، ليس للوكيل بيع الشيء الا ان يوكله مالك الشيء ، ولكن اذا باع شخص او وكيل شيئا فضوليا ، ومن ثم اجاز المالك لاحقا يعد عقد البيع نافذا .
* من اوصى باولاد اولاده ( احفاده ) بصيغة اولاده و في الحقيقة اولاده من الدرجة الاولى ماتوا وكان غرض الوصية لاحفاده و لكن لفظا تعذر حمل الكلام على حقيقته لذا يلجا الى المجاز ويعمل مفهوم الاولاد باحفاده .
* في حالة استحالة تنفيذ العقد و ثبوت ذلك من قبل المدين بان سبب الاستحالة اجنبي و خارج عن يده ، ينقضي الالتزام بالعقد ، لتعذر و مشقة تنفيذ الالتزام .
* اذا كان الشيء في حالة العرض و الايداع يصعب عليه الحفاظ بسبب التلف او تكليفه النفقات الباهضة ، يجوز للمدين ( تخفيفا له ) بعد اذن المحكمة او بدون اذنها عند الضرورة بيع الشيء بثمن المعروف و اذا تعذر بالمزاد العلني ومن ثم ايداع الثمن بدلا من نفس الشيء .
* لو عقد المتبايعان البيع ابتداءا بغير ثمن فسد البيع ، و لو عقدا بثمن ثم حط البائع عن المشتري الثمن صح حطه و لم يفسد البيع .
* جواز فسخ الاجارة بعذر السفر .
* جواز بيع الشيء المحبوس للضمان في الرهن الحيازي بعد اذن المحكمة اذا صار الحفاظ عليه معسراً و مشقة كالهلاك ، وكل ذلك بعد موافقة المحكمة و شروط معينة .

فهذه التطبيقات ما هي الا لمحة و نبذة يسيرة للتطبيقات الواسعة و الشاملة لمفهوم قاعدة ( المشقة تجلب التيسير ) ، واكتفينا بنوع من السرد فقط لهذه الاحكام دون الدخول في تفاصيلها وبيان دقائقها دفعاً لعدم فوات المقصود الذي هو عرض للتطبيقات فقط دون الخوض في المناقشات . ودليل سعة هذه القاعدة هو ذكرها عند الفقهاء الشريعة من ضمن القواعد الخمس الكبرى التي يندرج و يدور حولها جميع الاحكام الشريعة السمحاء بسعتها ، فمن باب الاولى ان الوقوف على الاحكام المعاملاتية و المالية القانونية المندرجة تحتها - قائمها و مستجدها - لا حصر لها .

الخاتمـــــــــــــــــــــــــــة


أهم نتائج البحث من خلال عرض موجز للموضوع :
1. القواعد الكلية الفقهية مساواة للمبدأ العام في القانون ، و التي يمكن تعريفها - في معناه الضيق - كما يلي : ( أصول فقهية موجزة ، تتضمن أحكاما تشريعية عامة في الحوادث التي تحت موضوعها ) .
2. القواعد الفقهية مرت بثلاث مراحل حتى استعملت في الصيغ القانونية ، وهي مرحلة النشوء في صور جوامع الكلم في عهد الرسالة و الراشدين و التابعين و تابعيهم حتى ظهور أئمة المذاهب ، ومن ثَم بمرحلة النمو والتدوين في بداية القرن الرابع الهجري المعروف بمرحلة اضمحلال الاجتهاد و تجميع اراء المذاهب الفقهية ، واخيرا استعمالها كمواد القانونية في التقنيات القانونية اولها في مجلة الاحكام العدلية الصادرة في العهد العثماني في القرن الثامن عشر .
3. يمكن تقسيم القواعد الفقهية الى انواع من عدة اوجه ، منها :
اولاً : من حيث مصدرها : نوعان وهما القواعد التي مصدرها النص الشرعي أو الاستنابط الاجتهادي .
ثانياً : من حيث الكلية : نوعان وهما القواعد الكلية و القواعد الاغلبية .
ثالثاً : من حيث تبعيتها للعلوم : خمسة انواع وهي القواعد الاصولية و القواعد اللغوية البلاغية و القواعد المنطقية البلاغية و القواعد المقاصدية و القواعد الحديثيية .
رابعاً : من حيث اهتمامها بالاحكام : نوعان وهما القواعد الموضوعية و القواعد الشكلية .
4. القاعدة الفقهية تختلف عن بعض نظائرها ، منها اختلافها عن الضابط الفقهي في انها اعم حيث يمكن تجميع الفروع المختلفة من ابواب شتى ، اما الضابط الفقهي يجمع الفروع من باب واحد فقط .
وتتميز عن القاعدة الاصولية في ان قواعدها هي نفس الحكم او قد تكون شبه الادلة ، اما القاعدة الاصولية فهي قاعدة الادلة .
وعن النظرية الفقهية في ان هذه الاخيرة اعم واشمل من القواعد الفقهية ، فهي تجمع فروعاً وقواعد واحكاماً المختلفة بجميع اركانها وشروطها تحتها ، كما في نظرية الضرر.
5.هذه القواعد لها مجموعة من المهام و فوائد شتى منها ؛ لها دور في تيسير الاحكام ، و وسيلة للحفظ و ضبط المسائل التناثرة و المتشابهة ، وتخلق عند باحثها ملكة فقهية ، و خير وسيلة لتجميع الفروع المتناثرة التي كثيرا ما يساعد على عملية الضبط الكلي وبالتالي على فهم اسرار و مقاصد الشريعة و السياسة التشريعية ، ومن ابرز مهاماتها مساهمتها في بناء الاحكام .

6. الاصل عند فقهاء الشريعة ان هذه القواعد لاتعتبر ادلة لكي تتبنى عليها الاحكام ، ولكن الارجح هو ان هذا الراي ليس على اطلاقه بدليل ان مصادر هذه القواعد ما هي الا نصوص ثابتة في الشريعة او الاستباط الاجتهادي الشرعي الرخص به ، و بالتالي نجد تطبيقات كثيرة عند الفقهاء و القضاة الشرعي للاستناد عليها كادلة في احكامهم كما نجد عند الامام الشافعي و القاضي الشريح .

7. فاذا علمنا ان مهامها المتفق عليه عند فقهاء الشريعة هو استجماع الفروع و الاحكام ومهامها المختلف فيه هو اعتبارها كادلة و مصادر لتبني الحكم عليها ، أمكن الاستفادة منها في بناء احكام القانون الوضعي عليها و خاصة في الاحكام المدنية المالية .

8. الشريعة الاسلامية من اربعة اوجه كانت لها -ولاتزال - دور في بناء الاحكام المدنية في القانون العراقي :
اولا: اعتباها مصدر تاريخيًا لهذه الاحكام
ثانيا: اعتبارها مصدرًا موضوعيًا ماديًا لهذه الاحكام
ثالثا: اعتبارها مصدرًا رسميًا احتياطيًا لهذه الاحكام
رابعا : اعتبارها كمصدر القواعد العليا لهذه الاحكام .

9. يبرز دور القواعد الكلية في بناء الاحكام المدنية من ثلاثة اوجه ، التي يمكن استخلاصها كما يلي :
الوجه الاول : ان هذه القواعد جزء من ثروة الفقه الاسلامي و التي هي من تطبيقات الشريعة الاسلامية ، واذا علمنا ان الشريعة كيف لها دور في عملية بناء الاحكام نستطيع ان نستنتج ان قنوات هذا الدور ؛ التاريخي و الموضوعي و المصدر الاحتياطي و قواعد الاعلى ، اصبحت جسرا لمرور هذه القواعد عليه في بناء الاحكام المدنية.
الوجه الثاني : بعض هذه القواعد جاءت نصيا في مواضع مختلفة في التقنين المدني العراقي كمبادىء و قواعد قانونية ، وهي تقريبا حوالي ثمانية و ثلاثون قاعدة .
الوجه الثالث : من خلال التطبيقات الواسعة لهذه القواعد في القانون المدني ، مثلا يمكن تجميع تطبيقات دور النية – حسنها او سيئها – و ااموجودة في أكثر من خمسة عشر مكاناً في القانون المدني تحت طائلة قاعدة ( الامور بمقاصدها ) .

10. تعتبر قاعدة ( المشقة تجلب التيسير ) احدى القواعد الخمس الكبرى التي تندرج تحتها كثير من الاحكام و المنطلق لتبني الاحكام الجديدة عليها .

11. مبدأ اليسر او رفع الحرج له اصول و ادلة في نصوص الكتاب العزيز و السنة الشريفة و الاجماع و ادلة اخرى التي يمكن اسخلاصها عن طريق الاستقراء في تطبيقات الشريعة وكل ذلك يؤدي على اصالة هذه المبدا المشهور .
12. تندرج تحت قاعدة ( المشقة تجلب التيسير ) مجموعة من القواعد الفقهية الكلية و الفرعية و التي تؤكد على مدى سعة تطبيقات هذه القاعدة ، حيث كل تطبيق لاي قاعدة المندرجة تحتها ماهو بالاخير الا تطبيقاً جزئياً لها .

13. هناك اسباب و شروط المعينة عند علماء الشريعة لتطبيق قاعدة اليسر و رفع الحرج التي تساعد على تحديد اطار تطبيقات القاعدة و ادخال الفروع تحتها ،و بالتالي لقياس النوازل و القضايا الجديدة عليها .

14. عرضنا تطبيقات قليلة لمبدا الاخذ باليسر و رفع الحرج في الشريعة و القانون ، لبيان كيفية الوقوف على تطبيقات هذه القاعدة واسترجاع الفروع لاصلها .

بعد الحمد الكثير لرب العالمين لانتهاء هذا البحث المتواضع ، أرجو ان تحققت محاولة ضئيلة لفتح باب المقارن بجدية بين القواعد الفقهية الكلية و القانون بجميع فروعيه ، حيث لا يقتصر على الكتابة حول الموضوع بل بدراسته في جميع مراحل البكالورس و الماجستر و الدكتوراه مواكباً مع اصول الفقه .
و نقترح للاخذ باحدى هذه العناوين لتكملة مشروع المقارن بين القواعد الفقهية الكلية و القانون الوضعي :
1- دور القواعد الفقهية في صياغة التشريعات القانونية .
2- شرح القواعد الكلية الواردة في التقنين المدني في الدول الاسلامية و العربية .
3- القواعد الكلية في مهام التفسير النصوص القانونية .
4- تطبيقات القواعد الخمس الكبرى في الاحكام الموضوعية و الشكلية .
5- القواعد الكلية كجزء من الفقه الداخلي كمصدر احتياطي للقانون الدولي العام .
6- وجه التشابه و التباين بين القواعد الكلية و مفهوم المبادئ العامة في الشريعة الاسلامية و الشرائع الرومانية و الانكلوسكسونية .
7- كيفية تطوير الملكة الفقهية عند الفقيه و القاضي بالقواعد الكلية .
8- انواع القواعد الكلية في التشريعات العراقية .
9- مساهمة القواعد الكلية في نصوص التقنينيات الشكلية كـ( قانون المرافعات ، قانون الاثبات ، قانون الاصول المحاكمات .....وغيرها )
10- كيفية الاستعانة بالقواعد الكلية في صياغات القانونية ( في الدستور نموذجاً ) .
11- كيف يساعد القواعد الكلية حفظاً و علماً في تربية العقلية القانونية عند طالب القانون ( دراسة ميدانية ) .
12- القواعد الكلية كوسيلة في بناء السياسة الشرعية و التشريعية .
13- دور القواعد الكلية الفقهية كاصول لتجميع الفروع .
14- القواعد الفقهية المندرجة تحت ( نظرية الضرر ) .
15- المحامي و القواعد الكلية لتجميل ورقة الدعوى و المرافعة عند القاضي .
16- محاولة لصياغة قانون بعنوان ( القواعد الكلية ) لتكوين قانون الاب بعد قانون الام ( الدستور ) .
17- كيفية الرجوع الى شروحات القواعد الكلية ( دليل للباحثين الشرعيين و القانونيين).
18- كيفية ترجمة القواعد الكلية الى اللغة الكردية ( محاولة لغوية قانونية لترجمة النصوص الى اللغة الكردية ) .
19- القواعد الكلية و القانون ( محاولة لتقديم منهج علمي لدراسة هذا الفن في كليات القانون) .
20- دور القواعد الكلية في القضاء العراقي ( من خلال تطبيقاتها في قرارات محكمة التمييز ) .
21- نقاط التباعد و التواصل بين القواعد الفقهية والقواعد الاصولية .
22- مدى موفقية المشرع العراقي بسرد القواعد الكلية في التقنين المدني ؟ .
23- القواعد الكلية الموجودة نصيا في السنة النبوية الشريفة و مدى الاخذ بها في التقنيات الحديثة .
24- القواعد الكلية كدليل لشمولية الشريعة الاسلامية .
25- الاخذ بالقواعد الكلية في باب تمهيدي في كل تقنين وضعي .
26- دور القواعد الكلية - في عصر العولمة و السرعة - كوسيلة سريعة في تطوير الاحكام الوضعية .
27- كيفية الاستفادة من القواعد الكلية في التكييفات القانونية .
28- مهمة اللغة في صياغة القواعد الكلية ( دراسة لغوية شرعية ) .
29- مراحل تطور القواعد الكلية ( دراسة تاريخية شرعية قانونية ، محاولة لفهم افضل وكيفية صياغة قواعد جديدة) .
30- القواعد بمفهومها الشامل و القواعد الكلية نموذجاً ( محاولة لتقديم ربط الدراسات بين فلسفة العلوم و المنطق و الشريعة و القانون ) .

ثبت المصادر و المراجع

بعد القران الكريم

أولا: كتب التفسير

1.إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي : تفسير القرآن العظيم ، بتقديم :محمد عبد الرحمن المرعشلي ، الطبعةالاولى ، بيروت دار الاحياء التراث العربي ، 2000.
2.حسنين محمد مخلوف : صفوة البيان لمعاني القران ، الطبعة الثالثة ، بدون مكان و سنة النشر .
3.محمد احمد الأنصاري القرطبي : الجامع لاحكام القران ، بتقديم : هاني الحاج و تخريج وتحقيق أحاديثه : عماد زكي البار ودي و خيري سعيد ، القاهرة ، المكتبة التوفيقية ، بدون سنة النشر .

ثانياً: كتب الحديث

4.أبو عيسى بن موسى بن سورة ، سنن الترمذي ، تحقيق : احمد شاكر و آخرون ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، بدون سنة النشر .
5.أحمد بن حنبل أبوعبدالله الشيباني : المسند ، مصر ، مؤسسة قرطبة ، بدون سنة النشر .
6.محمد إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي : صحيح البخاري ، تحقيق : الدكتور مصطفى ديب البغا ، الطبعة الثالثة ، بيروت ، دار ابن كثير ، 1987.
7.محمد حبان احمد التميمي البستي : صحيح ابن حبان ، تحقيق :شعيب الأرنؤوط ، الطبعة الثانية ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 1993 .
8. محمد عبد الله ابو عبدالله الحاكم النيسابوري : المستدرك على الصحيحين ، تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا ، الطبعة الاولى ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1990 .
9.محمد ناصر الدين الألباني : صحيح جامع الصغير و زيادته ( الفتح الكبير ) ، الطبعة الثالثة ، دمشق ، المكتب الإسلامي ، 1988 .
10.محمد يزيد أبو عبد الله القز ويني ( ابن ماجه ) : سنن ابن ماجه ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، بيروت ، دار الفكر ، بدون سنة النشر .

ثالثاً : كتب أصول الفقه الإسلامي وقواعده

11.أحمد محمد الزرقا : شرح القواعد الفقهية ، مع لمحة و ملحق لابنه مصطفى أحمد الزرقا ، الطبعة السادسة ، دمشق ، دار القلم ، 2001.
12.محمد عبد الله بدر الدين الزركشي الشافعي : المنثور في القواعد ،( نسخة الورد ) من موقع : ( شبكة المشكاة الإسلامية : قسم المكتبة ) .
13.سعد ناصر الشثري : شرح منظومة القواعد الفقهية ، ( نسخة الورد) من موقع:
>.http://www.taimiah.org<
14. صالح محمد حسن الأسمري : مجموعة الفوائد البهية على منظومة القواعد الفقهية ، تخريج : متعب بن مسعود الجعيد ، الطبعة الاولى ، الرياض ، دارالصميمي ، 2001 .
15. عبدالكريم زيدان : الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الأسلامية ، الطبعة الاولى ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 2001 .
16 . علي أحمد النّندوي : القواعد الفقهية ( مفهومها ، نشأتها ، تطورها ، دراسة مؤلفاتها ، أدلتها ، مهمتها ، تطبيقها) ، الطبعة السادسة ، دمشق ، دار القلم ، 2004 .
17. محمد صالح العثيمين : شرح منظومة القواعد و الأصول ( نظم وشرح ) ، عناية و تعليق : أيمن عارف الدمشقي و صبحي محمد رمضان ، القاهرة ، مكتبة السنة ، 2004 .
18. محمد صدقي البورنو(ابي الحارث الغزي): الوجيز في ايضاح القواعد الفقهية ،الطبعة الخامسة ، بيروت ، دار الرسالة ، 2002 .
19. مصطفى ابراهيم الزلمي : اصول الفقه الاسلامي في نسيجه الجديد ، الطبعة السادسة ، هه ولير ، مطبعة و أفيست هه ولير ، 1999 .
20. جلال الدين عبدالرحمن السيوطي : الأشباه و النظائر ( في قواعد و فروع فقه الشافعية) ، تحقيق و تعليق محمد معتصم بالله البغدادي ، بيروت ، دار الكتاب العرب ، 2006 .
21. عبدالوهاب خلاف : علم أصول الفقه ، القاهرة ، دار الحديث ، 2003 .

رابعاً: كتب القانونية و الشرعية العامة

22. الدكتور إبراهيم أبو الليل و الدكتور. محمد الألفي : المدخل إلى نظرية القانون و نظرية الحق ، مطبعة جامعة الكويت / كلية الحقوق ، 1986.
23. جعفر الفضلي : الوجيز في العقود ( البيع – الإيجار – المقاولة ) ، عمان ، مكتبة الثقافة للنشر و الطباعة ، 1997 .
24. الدكتور حمد عبد الكبيسي و الدكتور محمد عباس السامرائي و الدكتور. مصطفى ابراهيم الزلمي : المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية ، الطبعة الاولى ، مطبعة جامعة بغداد ، 1988.
25. الدكتور حميد الساعدي : مبادئ القانون الدستوري و تطور النظام السياسي في العراق ، الموصل ، دارالحكمة و النشر ، 1990 .
26. الدكتور عبد الباقي البكري : المدخل لدراسة القانون و الشريعة الإسلامية ، (الجزء الأول : نظرية القاعدة القانونية و نظرية القاعدة الشرعية ) ، نجف الأشرف ، مطبعة الآداب ، 1972 .
27. الدكتور عبد الباقي البكري و زهير البشير : المدخل لدراسة القانون ، بغداد ، مطبعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جامعة بغداد مع بيت دار الحكمة ، بدون سنة النشر .
28. عبدالباقي البكري و الدكتور عبد المجيد الحكيم و محمد طه البشير : الوجيز في نظرية الالتزام في القانون المدني العراقي ، بغداد ، مطبعة وزراة التعليم العالي و البحث العلمي ، 1980 .
29. عبدالرحمن البزاز : مبادئ أصول القانون ، بغداد ، مطبعة العالي ، 1954 .
30. الدكتور عبدالرزاق السنهوري : الوسيط في شرح القانون المدني الجديد ، الطبعة الثالثة ، لبنان ، منشورات الحلبي الحقوقية ، 2005 .
31. الدكتور عبد الكريم زيدان : المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية ، الطبعة الرابعة ، بغداد ، مطبعة العاني ،.1969 .
32. عفيف عبدالفتاح طبّارة : روح الدين الاسلامي ، الطبعة الثالثة العشر ، بيروت دارالعلم للملايين ، 1976 .
33. الدكتور مالك دوهان حسن : المدخل لدراسة القانون ، ( الجزء الأول : النظرية العامة للقاعدة القانونية ) ، بغداد ، مطبعة الجامعة ، 1972 .
34. الدكتورمحمد طه البشير و الدكتور غني حسون طه : الحقوق العينية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، 1982 .
35. الدكتورمنذر الفضل : أصول القانون الفرنسي و البريطاني مقارنة مع القانون الإسلامي ، الطبعة الثانية ، أربيل ، مطبعة وزارة التربية ونشرها ئاراس ، بدون سنة النشر .
36. الدكتورمنذر الفضل : الوسيط في القانون المدني ، الطبعة الاولى ، أربيل ، دار ئاراس للطباعة والنشر ، 2006 .
37. منير القاضي : شرح المجلة ، الطبعة الاولى ، مطبعة العاني.وزارة المعارف العراقية ، 1949 ، بدون مكان النشر
38. وهيب النداوي و هاشم الحافظ : تاريخ القانون ، بغداد ، مطبعة جامعة بغداد / كلية القانون ، 1989.

خامساً : الدساتير و متون القانونية

39. دساتير العراقية .
40. مجلة الاحكام العدلية .
41. قانون المدني العراقي رقم (40) لسنة ( 1951 ) و تعديلاته .
42. قانون التنفيذ رقم ( 40 ) لسنة ( 1980 ) و تعديلاته .

سادساً : كتب اللغة و المعاجم

43. العلامة ابن منظور : لسان العرب ، ( نسخة الورد ) من موقع : ( شبكة المشكاة الإسلامية : قسم المكتبة ).
44. أبو العباس أحمد محمد علي الفيومي المُقري : المصباح المنير في شرح الكبير ، (نسخة الورد ) من موقع : ( شبكة المشكاة الإسلامية : قسم المكتبة ).
45. أبو البقاء أيوب موسى الحسيني الكفوي : الكليات ( معجم في المصطلحات و الفروق اللغوية ) ، تحقيق عدنان درويش و محمد المصري ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 1998، ( نسخة الورد ) من موقع : ( شبكة المشكاة الإسلامية : قسم المكتبة ) .
46. الدكتور سعدي أبو الحبيب : القاموس الفقهي ( لغة واصطلاحا ) ، الطبعة الثانية ، دمشق ، دار الفكر ، 1988) ، ( نسخة الورد ) من موقع : ( شبكة المشكاة الإسلامية : قسم المكتبة ) .
47. العلامة علي محمد السيد الشريف الجُرجاني : معجم التعريفات ، بتحقيق محمد صديق المنشاوي ، القاهرة ، دار الفضيلة .
48. لويس معلوف : المنجد في اللغة و الأعلام ، الطبعة الثاني و العشرين ، بيروت ، دار الشروق ، والطبعة الخامس و العشرين ، طهران ، انتشارات سلام .
49. مجموعة من اللغويين : المعجم الوسيط ، الطبعة الثانية ، أستنبول ، مكتبة الإسلامية ، بدون سنة النشر .
50. الدكتور محمد رواس قلعة جي و الدكتور حامد صادق قنيبي : معجم لغة الفقهاء (عربي – إنكليزي ، مع كشاف إنكليزي – عربي بالمصطلحات الواردة في المعجم ) ، الطبعة الاولى و الثانية ، بيروت ، دارالنفائس ،1985 و 1988 ، (نسخة الورد )
من موقع : ( صيد الفوائد : قسم المكتبة ) و موقع : ( ملتقى أهل الحديث ) .

سابعاً : كتب التاريخ

51. عبدالرحمن بن خلدون : مقدمة ابن خلدون ، المسمى ( ديوان المبتدأ و الخبر في تاريخ العرب و البربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر ) ، الطبعة الاولى ، بيروت ، دارالفكر ، 1998 .

ثامناً : الموسوعات
52. الموسوعة الفقهية الكويتية : وزارة الاوقاف الكويتي ، ( نسخة ورد ) من موقع : (مكتبة مشكاة الاسلامية : قسم المكتبة ) .
53. موسوعة القواعد الفقهية : الدكتور محمد صديقي بن احمد البورنو (ابو الحارث الغزّْي) ، الطبعة الاولى ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 2003 .
54. موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم): إعداد مجموعة من المختصين بإشراف : صالح بن حميد و عبد الرحمن بن ملوح ، الطبعة الرابعة ، الجدة ، دار الوسيلة ، 2006 .

تاسعاً : البحوث و المقالات

55. رشيد المدور : القواعد الفقهية عند المالكية ، بحث منشور في موقع : ( ملتقى أهل الحديث : قسم منتدى دراسات الفقهية ؛
>http://www.ahlalhdeeth.comvbshowthread.phpt<
56. لطيفة الكندري : يسر الاسلام و سماحته ، ( بحث جامعي بإشراف الدكتور: طارق الطواري المقدم الى جامعة الكويت / كلية الدراسات العليا لعام الدراسي 2005 ) ، ( بنسخة ورد ) في موقع :
<http://www.alislam4all.comxmodulesmydownloadsb7oothysr alislam.doc <
57. الدكتور مازن مصباح صباح :
اليسر ورفع الحرج في الشريعة الإسلامية ، مقالة منشورة على الموقع الالكتروني: <http://www.palwakf.orgconferencesresearchers_06_mazen.htm>
58. محمد حسين يعقوب : القواعد الفقهية ، بحث منشور في موقعه :
<http://www.yaqob.comsitedocsarticlesview.phpa_id=21&catid8>
59. الدكتور محمد عمارة : دور الدكتور السنهوري في احياء الشريعة الاسلامية ، بحث منشور في موقع ( اسلام اون لاين ) .
60. الدكتور مصطفى احمد سعفان : التطبيقات القضائية للشريعة الاسلامية في النظام المصري ، بحث منشور في موقع : ( الابحاث القانونية ) .
61. وليد دويدار : فوائد من سلسلة شرح القواعد الفقهية الخمس الكبرى للسديس ، بحث وجيز منشور في موقع : {لكِ ؛
> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] <
62. الدكتور يوسف القرضاوي : رعاية الضرورات والأعذار في التشريع الاسلامي ، مقالة منشورة في موقع : >[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] < .
63. بحث منشور بعنوان : نظرية الضرورة في القانون والمراسيم بقوانين
في موقع :مجلس الامة الكويتية :
<http://www.majlesalommah.netrun.aspid=761>
عاشراً : مواقع الشبكة المعلوماتية الإلكترونية ( الانترنيت )
64. موقع ياهو للبحث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
65. موقع طؤطل للبحث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
66. موقع آهل الحديث للمنتديات المختلفة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
67. موقع صيد الفوائد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
68. موقع شيخ يعقوب بن حسين
http: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
69. موقع الأبحاث القانونية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
70. موقع إسلام على الخط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
71. موقع بلاغ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
72. موقع إسلام للكل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
73.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
74. موقع لك ِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
75. موقع مجلس الأمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
76. موقع تيمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

نجم الدين احمد محمد
بكاليورس في القانون










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دور القواعد الكلية في بناء الأحكام المدنية الجزء الثالث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس :: قسم العلوم الانسانية والاجتماعية :: || منتدى الحقوق~-

 
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع