دروس في علم العروض والقافية
سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض
و سنتحدث عن : ( 1 ) أجزاء البيت( 2 ): الزحاف والعلة ( 3 ): مقدمة عن البحور الشعرية
اولا : اجزاء البيت :
* ينقسم البيت الشعري إلى قسمين متساويين كل قسم يسمى شطرا أو مصراعا تشبيها له بمصراع الباب وقد يسمى الشطر الأول بصدر البيت والشطر الثاني بعجز البيت
* يسمى آخر جزء من الشطر الأول ب ( العروض ) وآخر جزء من الشطر الثاني ( بالضرب ) والعروض مؤنثة والضرب مذكر
* ما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت يسمى الحشو* فى بعض البحور يجوز حذف التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول والشطر الثاني ويسمى مجزوءا
* وقد يحذف نصف البيت أي يبقى شطر واحد في البيت ويكون العروض هو الضرب ويسمى مشطورا
* وقد يحذف ثلثا البيت أي يبقى اقل من شطر واحد في البيت ويكون العروض هو الضرب ويسمى منهوكا
مثال : بحر الرجز يتكون من التفعيلة مستفعلن مكررة ستة مرات هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ويصير مجزوءا هكذا :
مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن مستفعلن
ويصير مشطورا هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن : ( بيت كامل )
ويصير منهوكا هكذا :
مستفعلن مستفعلن : ( بيت كامل )
* إذا اشترك شطرا البيت في كلمة سمى البيت مدورا أو مدمجا
مثال : قول المعرى:
خفف الوطء ما أظن أديم ال *** أرض إلا من هذه الأجساد
* إذا تساوى كل من العروض والضرب في الوزن والقافية سمى البيت : مقفى
مثال : قول امرئ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
* اذا كان الضرب مغيرالوزن بعلة ما وتغيرت العروض لتوافقها في الوزن والقافية سمى البيت مصرعا وسمى هذا التغيير بالتصريع ويكون في أول بيت في القصيدة
* إذا لم تكن العروض موافقة للضرب سمى البيت مصمتا
* البيت الواحد يسمى= يتيم
والبيتين أو الثلاثة = نتفة
والأربعة إلى سبعة = قطعة
أما القصيدة فهي = ما زاد على سبعة أبيات
ثانيا : الزحاف والعلة :
علمنا أن لكل بحر وزنه الخاص المميز له يتقيد به وإذا حاد عنه يكون وزن البيت مكسورامثال : بحر الرجز وزنه مستفعلن مكررة ستة مرات هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه /
ولكن هل هذا التقيد بالوزن تقيد مطلق..؟!
لا هناك متسع للخروج على هذا الوزن للتفعيلة مستفعلن وذلك فعله العرب الأوائل في أ شعارهم وهذا التغيير هو ما ينتج عنه الزحاف والعلة .
الزحاف :
الزحاف هو تغيير فى التفعيلة مختص بثواني الأسباب مطلقا بلا لزوم ( ما معنى هذا الكلام ؟ )
أي أن الزحاف عبارة عن تغيير في التفعيلة سواءا بحذف حرف متحرك أو ساكن أو تسكين حرف متحرك ولكنه لا يأتي إلا في الحرف الثاني من السبب
مثال : التفعيلة مستفعلن : ( - ه - ه - - ه ) مكونة من سبب خفيف فسبب خفيف فوتد فجموع
( راجع الدرس السابق )
هنا يأتي الزحاف في ثواني الأسباب أي الحرف الثاني أو الحرف الرابع ولا يأتي الزحاف أبدا في الأوتاد
أما معنى بلا لزوم : أي أن الزحاف إذا دخل على تفعيلة في البيت أو القصيدة لا يلزم ذلك دخوله في كل تفعيلات البيت أو القصيدة .
مثال :
بحر الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه /- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه /
يجوز دخول زحاف على تفعيلته عبارة عن حذف الحرف الثاني الساكن وتسمى الخبن ( لا يهمنا الاسم ) فتصير مستفعلن( - ه - ه - - ه) متفعلن ( - - ه - - ه ) ولا يلزم دخول هذه الزحافة في البيت أن تتكرر في كل تفعيلاته أو تفعيلات القصيدة
أي يمكنك أن تجد بيتا وزنه :
مستفعلن مستفعلن متفعلن *** متفعلن متفعلن مستفعلن
أو
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن متفعلن مستفعلن
ولكل زحاف بحور يدخلها وسنعرف ذلك مع دراسة البحور وأفضل عدم التعب في حفظ اسم الزحاف فهي مهمة صعبة والاكتفاء بمعرفة ما يؤدى إليه دخولها في التفعيلة .
* للزحاف أحرف يدخلها وأخرى لا يدخلها فهو يدخل الحروف الثاني والرابع والخامس والسابع لأنها قد تأتي ثواني أسباب ولا يدخل الحروف الأول والثالث والسادس مطلقا لأنها لا تأتي ثواني أسباب أبدا
* للزحاف أقسام : ( 1 ) زحاف مفرد : وهو تغيير واحد في التفعيلة( 2 ) زحاف مركب: عبارة عن اجتماع تغييرين في التفعيلة
قال تعالى:
"وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ
قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"
الآيتين 138-139 سورة آل عمران
لا تنسونا من صالح دعائكم
علمنا الله واياكم العلم النافع