0000000الأقارب عقارب0000000
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول



منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس0000000الأقارب عقارب0000000

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

 0000000الأقارب عقارب0000000

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

????
زائر







مُساهمةموضوع: 0000000الأقارب عقارب0000000   الأحد سبتمبر 26, 2010 3:01 pm





" الأقــــــــــارب .. عــقــــــــــــارب "



من الأمثال الشعبية التي ذاعت على الألسنة ..



و هو مخالف لأمر رب العالمين .. بإيتاء ذى القربى حقه ..
و دافع للإفساد بالأرض وتقطيع الأرحام ..




فقد يكون هذا المثل .. سبب لفساد المجتمع ..


ما السر .. وراء هذا المثل ؟


من الأمور الطبيعية .. أن يغار الإنسان من قرينة المشابه له ..
وابن العم -على سبيل المثال- مشابه لقرينه من جوانب كثيرة ..
فقد يحزن أو يشعر بشئ من الغل .. لو فاقه في جانب من الجوانب الأخرى ,,
و الوالدين .. يسهمان في ذلك فلطالما عقدوا المقارنات .. بين ابنهم وقريبه ..
ولايريدون أن يتفوق القريب على ابنهم .. ويرون هذه مصيبة قد تصيبهم بالجزع ..




قد تكون هذه الأسباب التي تحمل الأقارب على التنافس فيما بينهم ..


ومن ثم الغل أو الحقد في مراحل متأخرة .. وإلى الحسد في أسوء الحالات ..





هل ترى هذا المثل واقعي؟



أم .. تراه مثال للأمثلة المفسدة اجتماعيا ؟


وإن كان واقع .. فكيف يكون العلاج .. لهذه القضايا بين الأقارب؟
















التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

chafia
۞مشرفة منتدى الطالبات۞
۞مشرفة منتدى الطالبات۞


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 16/08/2010
العُــمـــْـــــر: : 25
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4455
النـِقَـــــــــاطْ: : 7558






مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الأحد سبتمبر 26, 2010 5:08 pm




انا اشاطرك يا اختاه في رايك فلا طالما حدثت احتلافات عائلية بين الاقارب
دروك نحكيلك حاجه انا كي ديت الباك واحده قريبتي تاني دات الباك بصح بمعدل اقل مني ايا ما عجبهاش الحال شبعت هدره عليا زعما قريبني
انا ما حبيتش ندير مشاكل حقرتها خليتها تهدر على روحها تفرغ واش في قلبها
لحاترش انا ما وصلتهاش حتى بكلمه واحده
و دروك نهدر معاها كلي ما صرا والو
ربي يهدي
نقدر نسمي هذه الحالة افة اجتماعية للقضاء عليها يجب ان نرد السيئة بالحسنة











التوقيع

من قنع من الدنيا باليسر هان عليه كل عسير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

????
زائر







مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الأحد سبتمبر 26, 2010 5:49 pm




ربي يحفظك اختي ويجازيك على قد نيتك
اسعدني كثيرا مرورك










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

chafia
۞مشرفة منتدى الطالبات۞
۞مشرفة منتدى الطالبات۞


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 16/08/2010
العُــمـــْـــــر: : 25
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4455
النـِقَـــــــــاطْ: : 7558






مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الأحد سبتمبر 26, 2010 8:52 pm




:^k^:










التوقيع

من قنع من الدنيا باليسر هان عليه كل عسير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

????
زائر







مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:07 pm




وفيك البركه










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

anfal23
عضو فعال
عضو فعال


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 18/10/2010
العُــمـــْـــــر: : 29
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 195
النـِقَـــــــــاطْ: : 2481






مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الخميس يناير 06, 2011 6:20 pm




السلام عليكم
هذا المثل يشبه كثيرا تلك الأمثال التي زرعت في ثقافتنا
مثلها مثل الألغام التي تركت في بلادنا بعد الإستعمار
فهو مخالف تماما لهدي محمد صلى الله عليه و سلم
مخالف لما أمر به الله تعالى فنحن كمسلمين وصينا عليها كثيرا
فلهاذا يجب أن نضع اليد في اليد و نحارب مثل هذه الأمثال
و أشكرك أختاه على هذه الإلتفاتة و هذا الموضوع الجيد
لك مني تحية خاصة على هذا الموضوع
flower










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nadia
عضو مشارك
عضو مشارك


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 03/10/2010
العُــمـــْـــــر: : 27
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 14
النـِقَـــــــــاطْ: : 2280






مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الجمعة يناير 14, 2011 7:22 pm




سلام عليكم جماعة الخير،بالنسبة ليا عبارة{اتق شر من أحسنت إليه}لم تقل هكذا وفقط بل لما يحدث في زماننا هذا وأكثرفأنا صراحة أقول الله يخرج فيهم الحق، فعمركم شفتو عم يعطيهم لعمى كاملين يقول برا عليا،والحسد في الوجه بتحراش كل الناس عليك وعلى خوتك وحتى والديك غي كداك سواءا في لقرايا ولا الخدما،حتى أنهم يمدو الرشوات والسحور وغيرها من الأعمال الشيطانية هذا كله ليجعلو حياتنا جحيم ومع هذا لم يفلحو ولن يفلحو لأننا متوكلون على الله الواحد القهار.










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

dalou
۞ مشرف هنا بيتك ۞
۞ مشرف هنا بيتك ۞


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 18/11/2010
العُــمـــْـــــر: : 29
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 1111
النـِقَـــــــــاطْ: : 3481






مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الجمعة يناير 14, 2011 8:22 pm




لا لا هذا الشي واقع وماكانش اللي ماشي مقيوس من لافامي تاوعو كيما يقول المثل تاع سقسي لمجرب و ماتسقسيش الطبيب و انا نشوف بلي هذا المثل ماشي سبب لفساد المجتمع على خاطر كون ما جاش مولا هاد المثل مقيوس كون ما يقولوش
و الحل هو نعطيوهم ربع سماطة و نخليوهم على خاطر المشكل في النفسية تاعهم ماشي فينا كيما قالت الاخت شافية











التوقيع

[size=24]Friendship is a golden gift cherished above all life' treasures[/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علية
عضو نشيط
عضو نشيط


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 01/01/2011
العُــمـــْـــــر: : 27
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 79
النـِقَـــــــــاطْ: : 2329






مُساهمةموضوع: رد: 0000000الأقارب عقارب0000000   الجمعة يناير 14, 2011 10:37 pm




أنا راي من راي الاخت dalou










التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

0000000الأقارب عقارب0000000

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس :: هنا بيتك :: || منتدى أهنا فرغ واش كاين فى قلبك ~-

 
© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية