توازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول



منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباستوازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

 توازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

????
زائر







مُساهمةموضوع: توازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 10:51 pm




المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition
تعتبر كل من المنافسة الكاملة و الاحتكار التام الحالات القصوى التي يمكن لأي سوق الوصول لهما. و فيما بين هذين الشكلين من أشكال السوق، توجد أشكال أخرى و التي -إلى درجة معينة- تجمع بين خصائص كل من سوق المنافسة الكاملة و سوق الاحتكار التام لكن بصورة وسطية.
المنافسة الاحتكارية:
و هو شكل من أشكال السوق الذي يجمع بين سوقي المنافسة الكاملة و الاحتكار التام. و يكون في هذا الشكل من السوق:
1- و جود عدد كبير من المنشات الصغيرة بحيث لا تستطيع أي منشأة التأثير في سعر السوق. (العدد هنا أقل من سوق المنافسة التامة لكن أكبر من سوق الاحتكار).
2- السلع متشابهة لكن غير متجانسة حيث يمكن التفرقة بين السلع الموجودة و يكون منحنى الطلب الذي يواجه المنشأة منحدراً من الأعلى إلى الأسفل و من اليسار إلى اليمين.
3- سهولة الخروج و الدخول للسوق (لكن ليست حرية مطلقة كما في سوق المنافسة التامة).
4- وجود المنافسة الغير سعرية: و المتمثلة باستخدام طرق منافسة غير السعر مثل استخدام وسائل الدعاية و الإعلان و هذا يسمى بالتمييز السلعي Product Differentiation.
تحديد السعر و الكمية التوازنية في المدى القصير:

- يكون منحنى الطلب في سوق المنافسة الاحتكارية كمنحنى الطلب الذي يواجه المحتكر و لكنه يكون ذو مرونة أعلى. لماذا؟
- شرط التوازن (شرط تعظيم الأرباح): MC=MR و لكن يكون السعر أعلى من الإيراد الحدي (كما في الاحتكار).
- في المدى القصير، إذا كان السعر أعلى من سعر الإغلاق فتستمر المنشأة في الإنتاج، أما إذا كان السعر أقل فتتوقف عن الإنتاج و تتحمل المنشأة التكاليف الثابتة فقط.
- لا تحقق المنشأة أرباحاً في المدى الطويل. لماذا؟

مقارنة بين أسواق المنافسة الكاملة، الاحتكار التام، و المنافسة الاحتكارية
المقارنة
المنافسة الكاملة
الاحتكار التام
المنافسة الاحتكارية
عدد المنتجين
عدد كبير
منتج واحد
متوسط
حرية الدخول و الخروج
حرية تامة
عوائق مانعة للدخول
حرية تامة
شرط التوازن
MC=MR
MC=MR
MC=MR
السعر و الإيراد الحدي
P=MR
P>MR
P>MR
السلوك تجاه السعر
Price-Taker
Price-Maker
Price-Taker

الأرباح
فقط في المدى القصير
في المدى القصير و الطويل

فقط في المدى القصير
السعر
أقل سعر
أعلى سعر
متوسط
الكمية المنتجة
أكبر كمية
أقل كمية
متوسط
نوعية السلعة
السلع تعتبر بديل تام، و متجانسة
سلعة فريدة, لا توجد بدائل قريبة
متشابهة لكن غير متجانسة

منحنى الطلب
لا نهائي المرونة، منحنى أفقي

سالب المرونة
سالب المرونة، أكثر مرونة من الاحتكار

منحنى العرض
الجزء الصاعد من منحنى MC أعلى من سعر الإغلاق

لا يوجد
تنتج عند MC=MR











التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

3aklia_dz
المشرف العام
المشرف العام


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 16/07/2010
العُــمـــْـــــر: : 96
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 4741
النـِقَـــــــــاطْ: : 8813






مُساهمةموضوع: رد: توازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:48 pm




:op^$:










التوقيع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

????
زائر







مُساهمةموضوع: رد: توازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 12:06 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سطوف عبد الباسط
عضو مميز
عضو مميز


البلد: :
تَارِيخْ التَسْجِيلْ: : 20/07/2012
العُــمـــْـــــر: : 29
المُسَــاهَمَـــاتْ: : 101
النـِقَـــــــــاطْ: : 1703






مُساهمةموضوع: رد: توازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه   السبت يوليو 21, 2012 4:18 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

توازن السوق امام المنافسه الاحتكاريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس :: قسم العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير :: || منتدى علوم التسيير والتجارة~ :: تسويق-

 
© phpBB | الحصول على منتدى | العلم و المعرفة | الجامعات و التعليم العالي | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك